عسر القراءة و استراتيجيات تشخيصه من أجل تكفل أحسن

  • بوجلال كنزة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية جامعة قسنطينة

Résumé

يتضمن هذا المقال مقاربة عيادية لعسر القراءة من حيث أعراضه و أسبابه، فضلا عن استراتيجيات تشخيصه على اعتبار أن الكشف المبكر الاضطراب إجراء من شأنه أن ييسر التكفل بالأطفال الذين يعانون منه، و من ثمة إتاحة لهم الفرصة لاكتساب القراءة التي تعد من بين العمليات المعقدة، تتدخل فيها آليات عديدة.

إذا كان المؤلفون في زمن مضى ينظرون إلى عسر القراءة بوصفه نتيجة تعلم خاطىء، لقد أثبت العلماء اليوم أن لهذا الاضطراب أسس عصبية بل حتى وراثية، و عليه يبدو لنا أنه من اللائق أن تتدخل الإجراءات النفسية و البيداغوجية في ظل مقاربة عصبية سواء تعلق الأمر بالتشخيص أو بالتكفل

 

Dyslexia is a major cause of school failure.

Children with this condition can not read as children of his age and grade level.

Serval etiological hypotheses have been mode about this but today the most accepted hypotheses remains neurological.

In this article we proposed to make in addition to descriptive and causal, screening strategies and management developed in France and Canada.

Références

1- بشير إبرير: التواصل مع النص من أجل قراءة فعالة محققة للفهم، مجلة اللغة العربية، الجزائر (2001) ص 208.
2- Beland ® et Mimouni (Z) : Deep dyslexia in the two languages of an Arabic french bilingual pattient cognition (2002) P82.
3- Arlette Bourcier : traitement de la dyslexie, 5ème ed. ESF, Paris, (2001) P152.
4- Wittrock (M.C) : Generative processes of comprehension education on psycologist, Psychology press, New York, NY, (2005). P299-314.
5- Baker et Brown ; Metacognitive skills and reading inperson, New York, (1984). P137.
6- دروزه أفنان نظير: منشطات استراتيجيات الإدراك كوسائل إدراكية معينة لتحسين العملية التعليمية. مجلة جامعة بيت لحم (2004) ص 41-77.
7- Gordon et Brown مرجع سبق ذكره ص 60.
8- Carrasquillo, et Nunez D : Computer assised metagognitive. Stategies and the reading comprehension. Skill of ESH elementary Strategies ED n°301. (1988) P838.
9- Dermody (M) : Metacognitive strategies for development of reading comprehension younger children paper presented at the annual meeting of the American association. (1988).
10- Gordon et Brown مرجع سبق ذكره ص 83.
11- Pressely, (M) Borkowski (J) : Children’s met am memory and the teaching of memory strategies (1985).
12- Burley (J) ; Metacognition theory and application for college readers, New Orleans, (1985), P266-268.
13- R. GIL : neuropsychologie 5ème ed. Masson. Paris. (2010). P391.
Comment citer
كنزة, بوجلال. عسر القراءة و استراتيجيات تشخيصه من أجل تكفل أحسن. Sciences humaines, [S.l.], v. 26, sep. 2014. ISSN 1112-3176. Disponible à l'adresse : >https://revues.univ-biskra.dz./index.php/sh/article/view/855>. Date de consultation : 25 déc. 2024
Rubrique
Articles