الصيغ السردية وآليات اشتغالها في رواية "حارسة الظلال" لواسيني الأعرج
Résumé
تحاول هذه الدراسة الوقوف عند ركيزة مهمة في الرواية، و هي الصيغة السردية، التي سنبحث عن مدلولها، فأنواعها، لنتعرف بعدها عن طريقة بنائها في رواية "حارسة الظلال" للروائي الجزائري واسيني الأعرج؛ في محاولة للكشف عن خصوصية هذا البناء، مستعينين في هذا المضمار بما أفرزته جهود الباحث الفرنسي "جيرار جنيت".
Cette étude essaye de mettre la main sur un composant s%20important"très important du roman: le mode narratif , qu'on cherchera finition"sa définition et ses types, pour aboutir après a la méthode de sa construction dans le roman "la gardienne des ombres" de wassini laaradj, dont l’objectif est l'exploration de ses caractéristiques se basant sur les efforts du chercheur français "Gérard Genette".
Références
رولان بارت و آخرون، طرائق تحليل السرد الأدبي، منشورات اتحاد كتاب المغرب، الرباط، ط3، 1992، ص 61.
(2) يمنى العيد، تقنيات السرد الروائي في ضوء المنهج البنيوي، دار الفارابي، بيروت ، لبنان ، ط1 ، 1990 ، ص 107.
(* ) حدد قاموس (ليتريه) المعنى النحوي لمادة صيغة (Mode) بقوله : اسم يطلق على أشكال الفعل المختلفة التي تستعمل لتأكيد الأمر المقصود .
Genette , figures III , éditions de seuil, paris, 1972 , P183.
(3) ابن منظور، لسان العرب، مج8، دار صادر، بيروت، ط1، 1997، ص 443.
(4)Gérard Genette , figures III , p 183.
(5) رولان بارت و آخرون، طرائق تحليل السرد الأدبي، ص 61.
(6) Gérard Genette , Figures III , p 184.
رينيه ويليك و أوستن وارين، نظرية الأدب، ت/ محي الدين صبحي، المؤسسة العربية للدراسات و النشر، بيروت، ط2، 1981، ص 225.
(8) Gérard Genette , figures III , p 184.
(9) جيرار جنيت و آخرون، نظرية السرد "من وجهة النظر إلى التبئير"، ت/ ناجي مصطفى، منشورات الحوار الأكاديمي و الجامعي، الدار البيضاء ، ط1، 1989 ، ص 106.
(10 ) Gérard Genette , Figures III , p 183
(11) المرجع نفسه، ص 193، 194.
(12) تزفتان تودوروف، الشعرية، ت/ شكري المبخـوت و رجاء بن سلامـة، المعرفـة الأدبيـة، ط2، 1990، ص 47.
(13) واسيني الأعرج، حارسة الظلال، منشورات الفضاء الحر، الجزائر، 2001، ص 33.
(14) المصدر نفسه، ص 118.
(15) المصدر نفسه، ص 49.
(16) المصدر نفسه، ص 124، 125.
(17) المصدر نفسه، ص 70.
(18) المصدر نفسه، ص 15.
(19) المصدر نفسه، ص 26.
(20) المصدر نفسه، ص 131.
(21) المصدر نفسه، ص 224.
(22) المصدر نفسه، ص 25.
(23) المصدر نفسه، ص 138، 78.
(24) المصدر نفسه، ص 53.
(25) المصدر نفسه، ص 141، 151.
(26) المصدر نفسه، ص 16، 115، 148، 227، 230
(2) يمنى العيد، تقنيات السرد الروائي في ضوء المنهج البنيوي، دار الفارابي، بيروت ، لبنان ، ط1 ، 1990 ، ص 107.
(* ) حدد قاموس (ليتريه) المعنى النحوي لمادة صيغة (Mode) بقوله : اسم يطلق على أشكال الفعل المختلفة التي تستعمل لتأكيد الأمر المقصود .
Genette , figures III , éditions de seuil, paris, 1972 , P183.
(3) ابن منظور، لسان العرب، مج8، دار صادر، بيروت، ط1، 1997، ص 443.
(4)Gérard Genette , figures III , p 183.
(5) رولان بارت و آخرون، طرائق تحليل السرد الأدبي، ص 61.
(6) Gérard Genette , Figures III , p 184.
رينيه ويليك و أوستن وارين، نظرية الأدب، ت/ محي الدين صبحي، المؤسسة العربية للدراسات و النشر، بيروت، ط2، 1981، ص 225.
(8) Gérard Genette , figures III , p 184.
(9) جيرار جنيت و آخرون، نظرية السرد "من وجهة النظر إلى التبئير"، ت/ ناجي مصطفى، منشورات الحوار الأكاديمي و الجامعي، الدار البيضاء ، ط1، 1989 ، ص 106.
(10 ) Gérard Genette , Figures III , p 183
(11) المرجع نفسه، ص 193، 194.
(12) تزفتان تودوروف، الشعرية، ت/ شكري المبخـوت و رجاء بن سلامـة، المعرفـة الأدبيـة، ط2، 1990، ص 47.
(13) واسيني الأعرج، حارسة الظلال، منشورات الفضاء الحر، الجزائر، 2001، ص 33.
(14) المصدر نفسه، ص 118.
(15) المصدر نفسه، ص 49.
(16) المصدر نفسه، ص 124، 125.
(17) المصدر نفسه، ص 70.
(18) المصدر نفسه، ص 15.
(19) المصدر نفسه، ص 26.
(20) المصدر نفسه، ص 131.
(21) المصدر نفسه، ص 224.
(22) المصدر نفسه، ص 25.
(23) المصدر نفسه، ص 138، 78.
(24) المصدر نفسه، ص 53.
(25) المصدر نفسه، ص 141، 151.
(26) المصدر نفسه، ص 16، 115، 148، 227، 230
Comment citer
نصيرة, زوزو.
الصيغ السردية وآليات اشتغالها في رواية "حارسة الظلال" لواسيني الأعرج.
Sciences humaines, [S.l.], v. 33, mai 2014.
ISSN 1112-3176.
Disponible à l'adresse : >https://revues.univ-biskra.dz./index.php/sh/article/view/573>. Date de consultation : 25 déc. 2024
Rubrique
Articles