تكنولوجيا المعلومات وتطوير التعليم العالي في الجزائر دراسة ميدانية بجامعة باتنة

  • د/ كمـال بوقـرة جامعة باتنة
  • أ/ برعودي يسمينه جامعة باتنة

Résumé

    تحاول هذه الدراسة الإجابة على التساؤل الرئيسي التالي: هل تمكنت الجامعة الجزائرية من الاستفادة من مزايا التي تتيحها تكنولوجيا المعلومات لتطوير التعليم العالي؟ وللتحقق من مدى صحة فرضيات الدراسة تم اعتماد المنهج الوصفي، وتطبيق استمارة الاستبيان على عينة من أساتذة جامعة باتنة.

   وقد أشارت نتائج المعالجة الميدانية إلى أن التعليم العالي في الجزائر يفتقر إلى الوسائل التكنولوجيا الحديثة لاكتساب المعرفة، كالمكتبات الجامعية الحديثة، وأساليب ووسائط عرض المعلومات... وغيرها.

الكلمات المفتاحية: التعليم العالي، تكنولوجيا المعلومات، تطوير التعليم العالي.

 

Cette étude tente de répondre à la question principale : Est-ce que  l'Université Algérienne a pu bénéficier des avantages offerts par la technologie de l'information pour le développement de l'enseignement supérieur?. Pour étudier la validité des hypothèses de cette étude on a adopter une approche descriptive, et puis appliquer une questionnaire sur un échantillon des enseignants de l'Université de Batna.

    Les résultats indiquent que l'enseignement supérieur en Algérie n'a pas les moyens de la technologie moderne d'apprendre des connaissances, tels que les bibliothèques universitaires modernes, des styles et des supports d'affichage de l'information …, etc.
     Mots-clés: enseignement supérieur, technologies de l’information, le développement de l'enseignement supérieur.

Références

.لحسن بو عبد الله، محمد مقداد، تقويم العملية التكوينية في الجامعة: دراسة ميدانية بجامعات الشرق الجزائري، الجزائر: ديوان المطبوعات الجامعية، 1998.
. http://www.alazhar-gaza.edu/arabic/centers/hnformation_technology_unit/itu.ht
.UNESCO. Conférence mondiale sur l’enseignement supérieur de claration mondial sur l’enseignement supérieur pour le 21siecle : vision et action, 1998, p1.
.خالد بوقحوص، "بعض الاتجاهات العالمية للتعليم العالي في ظل العولمة"، مجلة التربية، العدد8، 2003، ص33.
.بدر احمد أنور، تكنولوجيا التعليم والمعلومات: دراسة في التكامل التكنولوجي وحل المشكلات وتنمية الإبداع، الرياض، 1999، ص10.
.موريس أنجرس، منهجية البحث في العلوم الإنسانية: تدريبات عملية، ترجمة بوزيد صحراوي، كمال بوشرف، سعيد سبعون، الجزائر: دار القصبة للنشر، 2004، ص311.
.عمار عماري، ليلى قطاف، "الجامعة الجزائرية الواقع والأفاق"، الملتقى الدولي: إشكالية التكوين والتعليم في إفريقيا والعالم العربي، افريل 2001، جامعة سطيف: مخبر إدارة وتنمية الموارد البشرية، 2004، ص127.
.إسماعيل بوخاوة، فوزي عبد الرزاق، "أفاق التعليم العالي في ظل الألفية الثالثة"، الملتقى
الدولي: إشكالية التكوين والتعليم في إفريقيا والعالم العربي افريل2001، جامعة سطيف: مخبر
إدارة وتنمية الموارد البشرية، 2004. ص127.
.جريدة الخبر، العدد5319، 13ماي، 2008، ص21.
.وسيلة حمداوي، "المتغيرات البيئية العالمية وتأثيرها على المناهج والتكنولوجيا"، الملتقى الدولي: إشكالية التكوين والتعليم في إفريقيا والعالم العربي، افريل2001، جامعة سطيف: مخبر إدارة وتنمية الموارد البشرية، 2004. ص144.143.
.محمود حسن الغامدي، التطبيقات التكنولوجية، الكويت:جامعة الكويت، 2001، ص125.
.احمد تقي الدين، تكنولوجيا الاتصالات، السعودية: المكتبة الفيصلية، 2002، ص225.
.حسن عماد مكاوي، تكنولوجيا الاتصال الحديثة في عصر المعلومات، ط3، القاهرة: دار النشر المصرية اللبنانية، 2003، ص151.
.أبو بكر طاهر، "تمويل التربية"، الملتقى العربي: التربية والتعليم في الوطن العربي ومواجهة التحديات، 2001، ج1، وهران: دار الغرب للنشر والتوزيع، 2002، ص316.
.محمد الهادي محمد، "نحو توظيف تكنولوجيا المعلومات لتطوير التعليم العالي في مصر"، أبحاث المؤتمر الثاني،1- 15 سبتمبر 1994، مصر: المكتبة الأكاديمية، 1995، ص175.
.إسماعيل الغريب زاهر، تكنولوجيا المعلومات وتحديث التعليم، القاهرة: عالم الكتب، 2001، ص215.
.الموسى عبد الله عبد العزيز، استخدام خدمات الاتصال في الانترنت بفاعلية في التعليم، زيارة يوم 12/01/2008 http://.trbeyah. Org/tagieem.html
.حسين ناهد، "الدور التعليمي للحاسب"، مجلة المعلم، عدد55، 1999، ص20.
.محمود غانم العسيلي، تقنية المعلومات والفلسفة التربوية، الأردن: مطبعة الناصرية، 2000، ص124.
.نادية بوشلالق، "الوسائل التكنولوجية الحديثة في التعليم"، الملتقى العربي: التربية والتعليم في الوطن العربي ومواجهة التحديات، افريل 2001، ج1، وهران: دار الغرب للنشر والتوزيع، 2002، ص307.
.علي نبيل، العرب وعصر المعلومات، الكويت: المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب، 1994، ص112.
.رشدي احمد طعيمة، محمد بن سليمان البندري، التعليم الجامعي بين رصد الواقع ورؤى التطوير، ط1، القاهرة: دار الفكر العربي للطبع والنشر، 2004، 510.
.رشدي احمد طعيمة، محمد بن سليمان البندري، المرجع السابق، ص516.
.احمد سعيد ناصر، التعليم العالي: الاتجاهات الحديثة، القاهرة: دار الكتاب، 2001، ص54.
Publiée
2015-03-01
Comment citer
بوقـرة, د/ كمـال; يسمينه, أ/ برعودي. تكنولوجيا المعلومات وتطوير التعليم العالي في الجزائر دراسة ميدانية بجامعة باتنة. Sciences humaines, [S.l.], v. 39, mars 2015. ISSN 1112-3176. Disponible à l'adresse : >https://revues.univ-biskra.dz./index.php/sh/article/view/1659>. Date de consultation : 25 déc. 2024