أزمة البحث عن الحرية في رواية (قاتل حمزة) لنجيب الكيلاني

  • أ/ مداني زيقم جامعة سوق أهراس

Résumé

يطرح نجيب الكيلاني في روايته "قاتل حمزة" قضية جوهرية اتسم بها الأدب العربي الذي تلا فشل ثورة يوليو 1952 في تحقيق أهدافها، وهي مفهوم الحرية، فالخيبة التي تلت هذه الثورة بعث بإحساس لدى المثقفين والأدباء بعبثية مجهوداتهم فعالجت خطاباتهم ما يسمى بأزمة المثقف فكانت شخوص رواياتهم دائمة الشعور بالاضطهاد والإحباط متسمة بالتمرد والثورة لافتكاك الحرية على شاكلة أبطال الروايات الوجودية الغربية.

عالج الكيلاني من منظور إيديولوجيته فقد دلل من خلال بطله الثائر لامعقولية التمرد ولا جدوى الحرية اللامشروطة، إذ سلك بطله خطوات البطل المتمرد فتنصل من كل القيم المتوارثة ليسلك طريقا شائكة بحثا عن حريته المسلوبة ويخوض العديد من التجارب تجلت في مدارج التحرر التي تحدث عنها رائد الوجودية المؤمنة سورين كيار كيجارد، ويؤكد من خلال الفلسفة الوجودية نفسها أن الحرية لا تتحقق إلا في كنف الإيمان. 

 

Najib El kilani dans son roman « Le tueur de Hamza » a mis en exergue  la  problématique relative à la notion de liberté et que désormais la révolution de juillet 1952 n’a pas pu réaliser tous ses objectifs. La déception qui a suivi cette révolution a engendré un sentiment de désespoir voire d’absurdité vis-à-vis des efforts consentis par les intellectuels arabes de l’époque. Cela a été traduit par des discours traitant la crise de l’intellectuel. Les personnages des romans représentaient les sentiments de persécution et de désespoir mais souvent exprimaient une certaine révolte et une remise en cause des situations vécues afin de recouvrir leurs libertés confisquées, à l’image des héros des romans existentialistes occidentaux.

A travers son héros rebelle, l’auteur a évoqué  l’absurdité de la révolte et le non sens d’une liberté inconditionnelle. Son héros a suivi les péripéties du héros révolté. Il s’est donc  désengagé de toutes les valeurs héritées pour poursuivre un parcours semés d’embuches allant à la recherche de sa liberté confisquée. Il entamera plusieurs expériences matérialisées dans la hiérarchie de la libéralisation dont a parlé le chantre de l’ existentialisme  Søren Kierkegaard et qui stipule à travers la philosophie existentialiste 

Références

( ) انظر: إبراهيم مصطفى: نقد المذاهب المعاصرة، دار الوفاء لدنيا الطباعة والنشر، مصر، ط1، ص 246.
( ) جمال الغيطاني:" نجيب محفوظ"... يتذكر، دار المسيرة، بيروت، لبنان، 1980، ط1، ص54.
* يتجلى هذا التحول بشكل واضح في أعمال نجيب محفوظ، إذ مثلت نكسة ثورة يوليو 1952 منعرجا هاما في إبداعه الروائي، الذي تحول من التصوير الواقعي إلى رصد مشكلات الفرد وأزماته، والتي تجلت في معادلات ذهنية ملخصها الاخفاق، حتى وسم بعض النقاد هذه المرحلة بالمرحلة الذهنية والمرحلة الفلسفية، انظر: مصطفى التواتي: دراسات في روايات نجيب محفوظ الذهنية "اللص والكلاب" "الطريق" "الشحاذ"، الدار التونسية للنشر، تونس، 1986، ص 11.
( ) نجيب الكيلاني، رواية "قاتل حمزة"، مؤسسة الرسالة، لبنان، 1999، ص:11
( ) نجيب الكيلاني، رواية "قاتل حمزة"، ص:60
( ) نجيب الكيلاني، رواية "قاتل حمزة"، ص:05
( ) نجيب الكيلاني، رواية "قاتل حمزة"، ص:07
( ) نجيب الكيلاني، رواية "قاتل حمزة"، ص:06
( ) نجيب الكيلاني، رواية "قاتل حمزة"، ص: 12
( ) عبد الرحمن بدوي: دراسات في الفلسفة الوجودية، دار الثقافة، لبنان، 1973، ط 3، ص 13.
( ) نجيب الكيلاني، رواية "قاتل حمزة"، ص:20
( ) عبد الرحمن بدوي: دراسات في الفلسفة الوجودية، ص 19.
( ) عبد الرحمن بدوي: دراسات في الفلسفة الوجودية، ص 2.
( ) نجيب الكيلاني، رواية "قاتل حمزة"، ص:43
( ) نجيب الكيلاني، رواية "قاتل حمزة"، ص:139
( ) نجيب الكيلاني، رواية "قاتل حمزة"، ص:300
** تبادر إلى وحشي في البداية أن يؤمن بالرسالة الإسلامية، لكنه خاف ردة فعل سيده جبير، غير أن هذه المحاولة لدخول الإسلام لم تنبع من قناعة ذاتية، وإنما كانت مجرد مسرب لنيل الحرية.
( ) جون كرونشانك: ألبير كامو وأدب التمرد، ترجمة جلال العشري، دار الوطن العربي، ص 96.
( ) نجيب الكيلاني، رواية "قاتل حمزة"، ص:115-116
( ) جون كرونشانك: ألبير كامو وأدب التمرد، ترجمة جلال العشري، ص 135.
( ) نجيب الكيلاني، رواية "قاتل حمزة"، ص:13
( ) نجيب الكيلاني، رواية "قاتل حمزة"، ص:117
( ) نجيب الكيلاني، رواية "قاتل حمزة"، ص:130
( ) جون كرونشانك: ألبير كامو وأدب التمرد، ترجمة جلال العشري، ص 135.
*** وضع سارتر جملة من الشروط للحرية منها شرط الاستلاب (الاغتراب)، فالغير سلب عالم الفرد والخطيئة الأولى هي ظهور الفرد في عالم يوجد فيه الغير، الذي لا أهمية له إلا بالقدر الذي يعكس الذات الفردية، انظر: ابراهيم مصطفى: نقد المذاهب المعاصرة، ص 302.
( ) نجيب الكيلاني، رواية "قاتل حمزة"، ص:08
( ) نجيب الكيلاني، رواية "قاتل حمزة"، ص: 16
( ) نجيب الكيلاني، رواية "قاتل حمزة"، ص:21
( ) نجيب الكيلاني، رواية "قاتل حمزة"، ص:06
( ) نجيب الكيلاني، رواية "قاتل حمزة"، ص:11
( ) نجيب الكيلاني، رواية "قاتل حمزة"، ص:41
( ) نجيب الكيلاني، رواية "قاتل حمزة"، ص:41
( ) نجيب الكيلاني، رواية "قاتل حمزة"، ص:70
( ) نجيب الكيلاني، رواية "قاتل حمزة"، ص: 50
( ) نجيب الكيلاني، رواية "قاتل حمزة"، ص:23
( ) نجيب الكيلاني، رواية "قاتل حمزة"، ص:86-87
( ) نجيب الكيلاني، رواية "قاتل حمزة"، ص:195
***** التمرد عند كامو هو رفض يتميز بالتحدي لومضة الإيمان ولكل القيم التي تبعث الرضى في النفس، انظر: جون كرونشانك: ألبير كامو وأدب التمرد، ترجمة جلال العشري، ص 96.
( ) نجيب الكيلاني، رواية "قاتل حمزة"، ص:312
( ) الشريف حبيلة: بنية الخطاب الروائي دراسة في روايات نجيب الكيلاني، عالم الكتب الحديث الأردن، 2010، ط1، ص 336
( ) عبد الرحمن بدوي: دراسات في الفلسفة الوجودية، ص45.
( ) المرجع نفسه، الصفحة نفسها.
( ) عبد الرحمن بدوي: دراسات في الفلسفة الوجودية، ص 44-45
( ) نجيب الكيلاني، رواية "قاتل حمزة"، ص:125
( ) نجيب الكيلاني، رواية "قاتل حمزة"، ص: 136
( ) نجيب الكيلاني، رواية "قاتل حمزة"، ص:15
Comment citer
زيقم, أ/ مداني. أزمة البحث عن الحرية في رواية (قاتل حمزة) لنجيب الكيلاني. Sciences humaines, [S.l.], v. 37, juin 2016. ISSN 1112-3176. Disponible à l'adresse : >https://revues.univ-biskra.dz./index.php/sh/article/view/1502>. Date de consultation : 25 déc. 2024