مدلول ظاهرة الحذف في اللغة العربية

  • د/ السعيد ابن ابراهيم جامعة باتنة

Résumé

يتناولُ هذا البَحثُ ظَاهرة الحذف في اللغة العربية ويسعى لبيان حقيقتها و عَلاقتِها بمُصطلحَات أُخرى كالإيجَاز والإضمَار والاختصَار والتّأويل، والاختزال  والتّقدير من خلال ما دَونتْه كُتبُ النّحو واللّغة والبَلاغة.

 

Cette étude examine un phénomène lie aux notions de : condensation, résumé, ellipse, figure, euphémisme, interprétation, etc. atravers ce qui est fixé dans les livres de grammaire , rhétorique et de langue.

Références

(1) عبد القاهر الجرجاني، دلائل الإعجاز، تحقيق: محمود محمد شاكر، مكتبة الخانجي-القاهرة، ط: 3، 1992، ص: 146.
(2) ابن فارس، الصاحبي في فقه اللغة العربية ومسائلها وسنن العرب في كلامها، تحقيق: أحمد حسن بسج، دارالكتب العلمية، بيروت، ط:1 1997، ص156.
(3) ابن جني، الخصائص،تحقيق: محمد علي النجار، دار الكتاب العربي، بيروت 2/360.
(4) محمد مندور، النقد المنهجي عند العرب ، نهضة مصر للطباعة والنشر والتوزيع، 1996، ص: 15.
(5) ابن منظور، لسان العرب، دار لسان العرب، بيروت، (حذف)
(6) الترمذي، الجامع الصحيح وهو سنن الترمذي، دار ابن حزم، بيروت، لبنان، ط:1، 2002، حديث:227.
(7) المصدر نفسه: حديث: 297.
(8) الزركشي، البرهان في علوم القرآن، تح: يوسف عبد الرحمن المرعشلي وآخرون، دار المعرفة، بيروت، ط: 1، 3.1990/173.
(9) الرماني، النكت∙ ضمن ثلاث رسائل في إعجاز القرآن∙ للرماني، والخطابي، والجرجاني، تحقيق: محمد خلف الله، محمد زعلول سلام، دار المعارف، مصر، ط: 3، ص 76
(10) المصدر نفسه∙
(11) أبو زكرياء الفراء، معاني القرآن، عالم الكتاب، بيروت ط:2، 1980،1/2.
(12) سيبويه: الكتاب، تحقيق: عبد السلام هارون، الهيئة المصرية العامة للكتاب ط: 2، 1977، 1/ 318-319
(13) اللسان: (خزل)، ومصطلح (الاختزال) وارد كثيرا في كتاب سيبويه ∙ ينظر الكتاب:1/312، 317، 322، 319، 327.
(13) الزركشي، البرهان في علوم القرآن: 3/175-176 ∙
(14) اللسان: (ضمر)
(15) علي بن محمد السيد الجرجاني، معجم التعريفات ، تحقيق: محمد صديق المنشاوي، دار الفضيلة ، القاهرة، ص: 27.
(16) سورة: الإنسان، الآية:31 ∙
(17) سورة: النساء، الآية:171.
(18) الزركشي، البرهان في علوم القرآن: 3/173-174 ∙
(19) القرطبي،الجامع لأحكام القرآن، تح: عبد الله بن عبدل المحسن، مؤسسة الرسالة، بيروت، ط: 1، 2006، 21/492.
(20) سورة النساء، الآية: 171.
(21) الكتاب: 1/283-284..
(22) المصدر نفسه: 2/161.
(23) المبرد، المقتضب، تحقيق: محمد عبد الخالق عضيمة، عالم الكتب، بيروت، 2/384.
(24) السيوطي، همع الهوامع في شرح جمع الحوامع، تحقيق: عبد العال سالم مكرم، مؤسسة الرسالة، 1992، 2/255.
(25) شرح المفصل: 1/77
(26) البرهان في علوم القرآن: 3/174 ∙ وانظر: الخصائص 2/368 ∙
(27) شرح المفصل: 1/77 ∙
(28) مهدي المخزومي، في النحو العربي - نقد وتوجيه، المكتبة العصرية، بيروت، ط:1، 1964، ص: 223.
(29) الكتاب: 1/280 ∙
(30) المصدر نفسه: 1/283
(31) المصدر نفسه: 1/291 ∙
(32) المصدر نفسه: 1/335 ∙
(33) أحمد عفيفي، ظاهرة التخفيف في النحو العربي، الدار المصرية اللبنانية، القاهرة، ط: 1، 1996، ص: 351.
(34) الصاحبي في فقه اللغة: 156.
(35) سورة الشعراء، الآية: 63 ∙
(36) الصاحبي في فقه اللغة: 176- 179.
(37) مجمع الأمثال، الميداني، تحقيق : محمد محيى الدين عبد الحميد، ، مكتبة السنة المحمدية ، 1/37.
(38) السيوطي: الإتقان في علوم القرآن، عالم الكتب بيروت، 2/54
(39) الرماني، النكت في إعجاز القرآن، ضمن ثلاث رسائل في إعجاز القرآن للرماني والخطابي وعبد القاهر الجرجاني، تحقيق: محمد خلف الله أحمد، ومحمد زغلول سلام، دار المعارف، مصر، ط: 3، : ص: 76 ∙
(40) السيوطي: الأشباه والنظائر، دار الكتب العلمية، بيروت، 1984، 1/35.
(41) سورة الأحزاب، الآية: 35∙
(42) المقصود الآية:﴿إِنَّ الْمُسْلِمِينَ وَالْمُسْلِمَاتِ وَالْمُؤْمِنِينَ وَالْمُؤْمِنَاتِ وَالْقَانِتِينَ وَالْقَانِتَاتِ وَالصَّادِقِينَ وَالصَّادِقَاتِ ... .
(43) الأشباه والنظائر:1/35.
(44) محمد السيد حسن . الإعجاز اللغوي في القصة القرآنية، مؤسسه شباب الجامعة، الإسكندرية، ط: 1981، ص: 336
(45) الجوهري،الصحاح، تاج اللغة وصحاح العربية، تح:أحمد عبد الغفور عطار،دار العلم للملايين، بيروت،ط:4،(وسع).
(46) السيوطي، شرح عقود الجمان ، دار الفكر للطباعة والنشر والتوزيع، بيروت، لبنان، ص: 139.
(47) الخصائص:2/447.
(48) ابن السراج، الأصول في النحو، تحقيق عبد الحسين الفتلي، مؤسسة الرسالة، بيروت، ط: 3، 1996. 2/255.
(49) سورة يوسف، الآية: 82.
(50) الكتاب:1/211.
(51) سورة: يوسف، الآية: 82. هكذا الآية في كتاب الأصول.
(52) سورة البقرة، الآية: 177.
(53) سورة سبأ، الآية: 33.
(54) الأصول في النحو: 2/255.
(55) الخصائص: 1/290 .
(56) ابن القيم الجوزية، بدائع الفوائد، تحقيق: علي بن محمد العمران، دار عالم الفوائد، جدة، 3/871-872 .
(57) المصدر نفسه.
(58) سورة سبأ، الآية: 33 .
(59) الكتاب: 1/212 .
(60) المصدر نفسه: 1/222 .
(61) شرح المفصل 2 / 44 .
(62) الأشباه والنظائر:1/60-62. .
(63) الكتاب 1 / 24-25 .
(64) الخصائص: 1 / 266 .
(65) الكتاب: 1 / 253 .
(66) المصدر نفسه 1 / 273
(67) المصدر نفسه 1 / 253
(68) ابن فارس، معجم مقاييس اللغة، تحقيق: عبد السلام هارون، دار الفكر للطباعة والنشر،1979، (أول).
(69) سورة الأعراف، الآية: 53.
(70) الفيروز أبادي، القاموس المحيط، دار الجيل، بيروت، (أول).
(71) الآمدي، الإحكام في أصول الأحكام، تحقيق: الشيخ إبراهيم العجوز، دار الكتب العلمية، لبنان، 1985، 3/50.
(72) الإحكام في أصول الأحكام، ابن حزم، تحقيق: محمد ثامر، دار الكتب العلمية، بيروت، لبنان، ط:1، 2004. 1/42.
(73) السيد أحمد عبد الغفار . ظاهرة التأويل وصلتها باللغة . دار المعرفة الجامعية الإسكندرية، ص: 16.
(74) السيوطي: المزهر في علوم اللغة، شرح: محمد أحمد جاد المولى بك، وآخرون، دار التراث القاهرة، ط: 3، 1/258.
(75) تمام حسان، الأصول: دراسة بيستيمولوجية للفكر اللغوي عند العرب، الهيئة المصرية العام للكتاب، 1982، ص: 16.
(76) اللسان: (قدر) .
(77) ابن الأثير،المثل السائر ، تقديم:أحمد الحوفي، وبدوي طبانة، دار نهضة مصر للطباعة والنشر،القاهرة، 2/319
(78) سورة فاطر، الآية: 39 .
(79) المثل السائر: 2/321 .
(80) أبو حيان الأندلسى، تفسير البحر المحيط، دار الفكر، 2/304.
(81) الخصائص: 2/433.
(82) الخصائص: 2/360 . "
Comment citer
ابن ابراهيم, د/ السعيد. مدلول ظاهرة الحذف في اللغة العربية. Sciences humaines, [S.l.], v. 37, juin 2016. ISSN 1112-3176. Disponible à l'adresse : >https://revues.univ-biskra.dz./index.php/sh/article/view/1500>. Date de consultation : 25 déc. 2024