البديل التربوي الاستراتيجي للحد من التدفق الشباني على قوارب الهلاك

  • حسين لوشن

Résumé

إن الهجرة المرشدة، والتي يتحرك ويغادر أصحابها بعض المناطق والبلدان لأسباب موضوعية، بحيث يجنون من ورائها النفع لهم ولغيرهم ولمجتمعاتهم، تصبح ظاهرة اجتماعية يستحسنها الرأي الخاص والعام.لكن الهجرة الطائشة، والتي تمس أغلى ما في رأس المال البشري (الشباب)، والمتنقلون على قوارب الهلاك، والمتجهون نحو المجهول، وحينها يكترثون من ورائها هم وأهاليهم سوى الندم والويلات، لذلك باتت ظاهرة احتماعية تستقبحها الشعوب، وتعارضها الأعراف والقوانين الدولية.  

L’immigration rationalisée, laquelle abandonnent ses gents des régions et pays pour des cause objectives, afin qu'ils gagnent à partir de cette immigration des biens pour leurs propres intérêts leurs proches et pour leurs société, sera donc un phénomène sociale accepté par le point de vue personnel et publique

Par contre l'immigration clandestine, celle qui touche la valeur la plus importante dans le capital humain (la jeunesse), et ceux qui se déplacent dans les navires de la mort, destinés vers l'inconnu, ne subirons, eux et leurs familles, que  le regret et le malheur, c'est pour cela que ce phénomène sociale est donc rejeté (in accepté) par les peuples, et opposé par les normes et les lois internationales.

Téléchargements

Les données sur le téléchargement ne sont pas encore disponible.

Références

(1) سعيد التل وآخرون: المرجع في مبادئ التربيـة، دار الشروق للنشر و التوزيع، عمان، الأردن، 1993، ص397.
(2) السيد علي شتا وفادية عمر الجولاني: علم الإجتماع التربوي، مكتبة ومطبعة الإشعاع الفنية، الإسكندرية، مصر، 1997، ص.ص 235-236.
(3) إحسان محمد الحسن: النظريات الاجتماعية المتقدمة، الطبعة الثانية، دار وائل للنشـر والتوزيـع، عمـان، الأردن، 2010، ص 194.
(4) بوناح كمال: بعض المفاهيم والمقاربات الخاصة بدراسة الهجرة، مجلة العلوم الإنسانية، العدد 24، جامعة منتوري قسنطينة، الجزائرص 125.
(5) عبد الكريم بكار: تجديــد الوعــي، الطبعـة الثاني دار العلم –دمشق- سوريا والدار الشامية، بيروت، لبنان، 2005 ص18.
(6) غسان منير حمزة سنو وعلي أحمد الطراح: الهويات الوطنية والمجتمع العالمي والإعلام، دار النهضة العربية، بيروت، لبنان، 2002، ص. ص 24-25.
(7) تقرير المعرفة العربي: (نحو تواصل معرفي منتج)، دار الغرير للطباعة والنشر، دبي الإمارات العربية المتحدة ، 2009، ص 11.
(8) روبرت كاسين وآخرون: السكان والتنمية ترجمة: علي حجاج، دار البشير للنشر والتوزيع، عمان، الأردن، 2001، ص 327.
(9) فالتر.ر. هانيز: مراحل التحول عند الشباب وتشغيلهم في ألمانيا، ترجمة: سعاد الطويل، المجلة الدولية للعلوم الاجتماعية العدد:164، الطبعة العربية تصدر عن مركز مطبوعات اليونيسكو، القاهرة، مصر، 2000، ص50 .
Publiée
2013-03-05
Comment citer
لوشن, حسين. البديل التربوي الاستراتيجي للحد من التدفق الشباني على قوارب الهلاك. Sciences de l'Homme et de la Société, [S.l.], v. 5, mars 2013. ISSN 2253-0347. Disponible à l'adresse : >https://revues.univ-biskra.dz./index.php/fshs/article/view/96>. Date de consultation : 22 nov. 2024