مشروع موريس فيوليت مؤامرة سياسية واجتماعية ضد الجزائر
Résumé
باعتلاء حكومة الجبهة الشعبية الحكم بفرنسا ،ظهرت بعض المشاريع التي سميت بالإصلاحية للأهالي الجزائريين من بينها إعادة إحياء مشروع موريس فيوليت الذي يقضي بوضع إصلاحات جديدة للجزائريين المسلمين ومن بينها بالأساس توسيع حقهم الانتخابي.
سنحاول من خلال هذا المقال أن نوضح ما هو محتوى هذا المشروع؟ وما الغرض الحقيقي الذي يصبو إلى تحقيقه؟و إلى أي مدى كان يخدم مصالح الشعب الجزائريين؟
Quant le gouvernement du Front populaire est arrivée au pouvoir en France, il ya eu quelques projets de réforme, y compris la relance du projet Maurice Violette, ce qui mettrait de nouvelles réformes pour les Algériens musulmanes, y compris en élargissant leur droit électoral.
Nous allons essayer à travers cet article de préciser quel est le contenu de ce projet? Le véritable objectif, qui aspire à atteindre? Et dans quelle mesure cela sert les intérêts du peuple algérien?
Téléchargements
Références
)2) Maurice viollette : L’Algérie vivra-t-elle ?, Félix Alcan, paris, 1931, p.47.
(3) أبو القاسم سعد الله: الحركة الوطنية الجزائرية، ج3، دار الرائد، الجزائر، 2009، ص. ص86-87.
(4) غي، برفيللي: النخبة الجزائرية الفرانكوفونية 1880-1962، تر. محمد الحاج مسعود، دار القصبة، الجزائر، 2007، ص. ص134-135.
(5) كريمة بن حسين: الحياة السياسية في قسنطينة من سنة 1930 إلى سنة 1939، رسالة للحصول على دبلوم الدراسات المعمقة في التاريخ الحديث، جامعة قسنطينة، أكتوبر 1984، ص ص86-87.
(6) سعد الله: مرجع سبق ذكره، ص ص17-18.
(7) برفيلي: مرجع سبق ذكره، ص143.
)8) Julien Fromage : L’Algérie vivra t-elle ? ou projet Blum Violette au temps du front populaire, mémoire de fin d’étude, université Lyon 3, juin 2003, p17.
(9) عبد الكريم بوصفصاف: جمعية العلماء المسلمين الجزائريين ودورها في تطور الحركة الوطنية الجزائرية (1945-1931)، دار البعث، 1981، ص259.
)10( Fromage : op.cit.,p.17
)11 ( Mahfoud Kaddache:Histoire du Nationalisme Algérien, T2.2éd.,E.N.L., Alger,1993.p.539.
(*)حضرت عدة شخصيات منها: العلماء، الاشتراكيون، الشيوعيون، قدماء المحاربين والشباب والفلاحون، العلماء النواب.
)12 ( Abd El Hamid Ben Badis « Nos revendication : ce que nous dit le cheik Ben Badis » In : La défense, n0= 88, 3 Janvier 1936, p1.
(13) أنظر ملحق 1بعنوان: مطالب المؤتمر الإسلامي، أبو القاسم سعد الله، مرجع سبق ذكره، ص ص261-262.
)14 ( Ce que nous pensons de la charte revendicative présentée par la délégation algérienne et du congrès musulman Algérien, in : ElQuma, n0= 41, juillet aout 1936, p.5.
(15) سعد الله، مرجع سابق، ص ص153-154.نشرت جريدة الأمة مقالا تحت عنوان: "رأينا في ميثاق المطالب المقدم من طرف الوفد الجزائري والمؤتمر الإسلامي الجزائري"، جاء فيه: "مع ذلك، نقول صراحة وبإخلاص، بأننا لا نؤيد لا الطريقة التي جرى بها المؤتمر، ولا خاصة مواد ميثاق المطالب التي اشتملت إلحاق الجزائر بفرنسا بلا قيد أو شرط والتمثيل البرلماني في باريس (...) لن نقبل إطلاقا، ومهما كان السبب ومهما كان العذر أن يلحق بلدنا بلا قيد و شرط بفرنسا، إننا ضد كل تمثيل برلماني...".
(16) أنظر: أبو القاسم سعد الله، مرجع سبق ذكره، ص161.
Mahfoud ,KaddacheOP.Cit, p.934. (17)
(18) نظرا لبرنامج النجم الواضح المطلب في ما يتعلق بالاستقلال التام للجزائر، عرف الحزب مضايقات عديدة مند السنوات الأولى لنشأته، إذ أقدمت السلطات الفرنسية على حلّ النجم سنة 1929، ممّا دفعه إلى الظهور مجددا تحت اسم نجم شمال إفريقيا المجيد حتى سنة 1933 أين أخذ اسما جديدا هو لجنة التجمع الشعبي ، ولم يختلف برنامج نجم شمال إفريقيا المجيد عن برنامج النجم السابق .
و نتيجة لهذا النشاط أصدرت السلطات الفرنسية أحكاما متفاوتة ضد زعماء النجم و في مقدمتهم مصالي الحاج الذي حكم عليه سنة سجن نافذة عام 1934
و بعد خروج مصالي من السجن أعاد تشكيل الحزب تحت تسمية جديدة هي: الاتحاد الوطني لمسلمين شمال إفريقيا، و مرة أخرى حاولت السلطات الفرنسية اعتقاله ممّا اضطره إلى الفرار إلى سويسرا سنة 1935.و بقي هناك حتى جاءت حكومة الجبهة الشعبية و أصدرت عفوا على كل السياسيين فعاد مصالى إلى الجزائر،لكن لم يدم ذلك طويلا بين حكومة الجبهة الشعبية و النجم فقرّرت حلّه بتاريخ 26 جانفي 1937م.ولم يكن قرار الحل مؤثرا على مناضلين النجم فقد أسسوا في فرنسا حزب الشعب الجزائري بتاريخ 11 مارس 1937 برئاسة مصالي الحاج .ومن خلال التسمية يظهر الحزب خاص بالجزائر خلافا للنجم الذي كان يشمل كل من الجزائر والمغرب وتونس الجزائري ولقد تبنى حزب الشعب نفس البرنامج الذي كان قد اقترحه النجم سنة 1933 ولكن كلمة الاستقلال لم تكن واردة لأنها كانت تعني الارتماء في أحضان الفاشية والانفصال عن فرنسا معناه الدخول مع ألمانيا وايطاليا.
(19) لاحظنا أن الكثير من الكتاب لا يفرقون بين مضمون برنامج فيوليت الصادر سنة 1931، ومحتوى مشروع بلوم فيوليت الذي تبنته الجبهة الشعبية سنة 1936، وهو الذي جاء في صيغة جديدة.
(*)وهي حكومة ليون "بلوم" والتي اعتلت السلطة في شهر ماي 1936 سقطت في جوان 1937.
(20) لاحظنا أن الكثير من الكتاب لا يفرقون بين مضمون برنامج فيوليت الصادر سنة 1931، ومحتوى مشروع بلوم فيوليت الذي تبنته الجبهة الشعبية سنة 1936، وهو الذي جاء في صيغة جديدة.
(21 ( Fromage : op.cit, p34.
(22) لكن مصالي لم يستسلم لذلك، وعاد للنشاط السياسي يوم 11 مارس 1937 بعد إنشاء حزب جديد، سماه "حزب الشعب الجزائري" PPA موجها عمله نحو دعائم ثلاث:- استقلال الجزائر- الوحدة العربية- النهضة الإسلامية.
(23) مجلة الشهاب ،الجزء 3، مجلد13، 2ماي 1937، ص ص 161-163.
(24) استعمال فيوليت تعبير "العمالات الثلاث"، يفيد إلحاق الجزائر بفرنسا، وقد جعلت هذه العمالات تحت أرقام: 93، 92، 91، مضافة إلى 90 مقاطعة فرنسا.
)25 ( Fromage : op.cit, p36.
)26 ( Kaddache : op.cit, p407.
(27) بوصفصاف: المرجع السابق، ص261، نقلا عن: جريدة النجاح، ع. 109، 5مارس 1938.
)28 ( Fromage:Op.Cit,p.36
29)) في هذا المضمون كتبت جريدة ''لانتانت" (الوفاف) 7 نوفمبر 1935: "إن الشعب الجزائري لا يعدو كونه مجرد كيان: إنه غير موجود، وعلى الأقل يمثل واقعا إثنيا وحسب، فهو بحاجة إلى الوعي بفرديته في المجالات الأخرى، ولم تتجلى هذه الفردية ما دام الشعب بتقاربه الثابت مع الأمة الفرنسية، وسوف يمحى إلى الأبد حينما يتحقق، بلفتة حاسمة، هذا التقارب على شكل اندماج سياسي يعد تمهيدا ضروريا للدمج والانصهار، وتأسف "أوغستن برنار" لتعليم الأهالي حق الشعوب في تقرير مصيرها بنفسها، والحق في الثورة والمساواة بين الحضارتين الفرنسية والإسلامية..."، . نقلا عن :محفوظ قداش، مرجع سابق ،ص.ص.534-352،
)30 ( Le projet Blum- Violette, jugé par le journal l’illustration, Journal l’illustration, 24 avril 1937.
Sur le site: patawet, hautetfort, com/archive/2010/01/15/ le projet Blum- Violette.
)31 ( Charles André julien, l’Afrique du Nord en Marche, Omnibus 2002, p. 114.
(32) ناهد إبراهيم دسوقي: دراسات...مرجع سابق، ص218.
)33 ( Kaddache : op.cit, p.408.
(34) سعد الله ،مرجع السابق، ص19.
(35) بن حسين: مرجع سابق، ص188.
(36) البشير الابراهيمي، الشهاب،"يوم الجزائر"، ج 5 وملحق ج4، م12، جويلية 1936، ص205.
(37) بن حسين، مرجع سابق، ص188.
(38) رابح بلعيد: تاريخ الجزائر الحديث، رسالة الأطلس، ع116، من الإثنين 16 إلى الأحد 22 ديسمبر 1996، ص 11.
(39) كمال حمزي ،القضية الجزائرية أمام البرلمان الفرنسي 1919-1954، (من خلال الجريدة الرسمية للجمهورية الفرنسية)، أطروحة لنيل شهادة الدكتوراه في التاريخ الحديث والمعاصر، إشراف: د. تلمساني بن يوسف، جامعة الجزائر -2 بوزريعة، قسم التاريخ، كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية، السنة الجامعية 2009-2010 ، ص218 نقلا عن:
- La justice, 4èmeannée, n0 60, 20 janvier 1937, p.1.
)40 (André Julien, Op.Cit, p. 114.
(41) بن حسين كريمة، مرجع سبق ذكره، ص ص 188، 189.
(42) بن يمين سطورة، مصالي الحاج رائد الحركة الوطنية الجزائرية، 1898- 1974، تر. صادق عماري، دار القصبة، الجزائر، (د.ت)، ص 152.
)43 (Philippe Aziz, Histoire du Proche-Orient,T3, ED: de Crémille,Genève 1991, p.211.
(44) حمزي كمال: مرجع سابق، ص219.
(45) المرجع نفسه.
(46) منح في نفس الجلسة مرسوم منح الاستقلال لكل من سوريا ولبنان.
)47 ( Ferhat abbas : La nuit colonial, Edition ANEP, 2006, p.102.
(48) هو قس ورئيس بلدية وهران، من أشد المعارضين لمشروع بلوم فيوليت له كتاب: Abbe Edmont Lambert, L’Algérie et le projet Violette, Oran, impr, Plaza, 1937.
(49) حمزي كمال ،مرجع سابق، ص ص193-194.
(50) المرجع السابق، ص194.
(51) المرجع السابق ، ص195.
(52) المرجع السابق ، ص196.
)53 ( Philippe Aziz :op.cit, p211.
)54 ( Le Temps. 1erJanvier 1937, p2.in: Julien, Fromage op.cit, p.38
)55 ( Ferhat Abbas : La nuit colonial, Edition ANEP, 2006, p.102.