هويــــّـــــة الطعام و طعام الهويّــــــــــــة

  • عماد صولة

Résumé

يتزايد الاهتمام بالممارسات الغذائية و المطبخية من منظور علاقتها بمسألة الهوية الآخذة في الصــــعود، و لا شكّ أنّ الطعام التقليدي بوصفه حاملا لذاكرة جماعية يوفّر مادة جيّدة للـتحليل الاجتماعي الأنثروبولوجي لهذه الإشكالية العامة. و بناء على نموذج طبق الكسكسي تحاول الدراسة تفكيك ثنائية الطعام و الهوية أي أوجه التداخل و تبادل الأدوار بين ما هو طبيعي و ما ثقافي.

 

Cette étude se veut une tentative de réflexion autour de la dualité alimentation / identité  dans la société tunisienne à partir de l’exemple du  couscous, plat ancestral chargé de mémoire et de symboles.

En se basant sur une approche anthropologique diachronique, l’analyse de la pratique sociale de ce repas, nous a permis de relever son aspect  identitaire complexe : culinaire, historique, rituel et symbolique.

Téléchargements

Les données sur le téléchargement ne sont pas encore disponible.

Références

حشائشي ( محمّد بن عثمان): الهدية أو الفوائد العلمية في العادات التونسية، دراســــــــــــة و تحقيق بن الحاج يحي ( جيلاني)، تونس، دار سراس للنشر، 1996، ص ص 290-291. Dozy (R.), Supplément aux Dictionnaires Arabes, Beyrout, 1968, p.476.
(2) Lévi-Strauss (Claude), L’origine des manières de table, Paris, 1968, p. 397.
(3) Lévi-Strauss (Claude), « Le Triangle culinaire », revue L’Arc, (Aix-en Provence), n° 26, 1965, p.20.
(4) إناء ذو قعر مجهّز بثقوب يصنع من المعدن أو من الفخار، و أقدم أنواعه كانت تصنع من الألياف النباتية.
(5) يسمّى أيضا البرمة و القدرة و ذلك حسب نوع المادة المصنوع منها، و هو إناء مزوّد بعنق يوضع مباشرة تحت الكسكاس عند الطهو، و قد سمّي كذلك لأنه يقفل عليه بشريط من القماش أو بعض العجين يلحم بينه و بين الكسكاس ، بحيث تسدّ كل منافذ تسرب الهواء.
(6) Gobert (E.-G.,), « Usages rites alimentaires des Tunisiens, leur aspect domestique, physiologique et social », Archives de l’Institut Pasteur de Tunis, XXIX, 1940, p. 33.
(7) Ibid., p. 5.
(8) Bouby (Laurent), « De la récolte au stockage », dans Le traitement des récoltes, un regard sur la diversité du Néolithique au présent, (Collectif), Editions APDCA – Antibes, 2003, pp. 21-43.
(9) Hamzaoui M’layah (Sonia), Fonctions symboliques et nutritionnelles des plats rituels dans deux communautés rurales ; Makthar et Kesra, Mémoire de D.E.A ; Faculté des Sciences Humaines et Sociales, Tunis, Juin 1997, pp. 40-41.
(10) Jouin (Jean), «Valeur symbolique des aliments et rites alimentaires à Rabat », Hespéris, Tome XLIV, 1957, p. 305.
(11) ابن عذاري المرّاكشي: البيان المغرب في أخبار الأندلس و المغرب، الجزء الأوّل، تحقيق و مراجعة كولان ( ج.س.) و بروفنسال ( إ, ليفي)، بيروت، دار الحداثة، 1983، ص 37.
(12) المقري (شهاب الدين أحمد بن محمد التلمساني): نفح الطيب من غصن الأندلس الرطيب و ذكر وزيرها لسان الدين بن الخطيب، تحقيق عباس (إحسان)، الجزء 5، 1997، بيروت، دار صادر، ص 258.
(13) الوزّان ( الحسن بن محمّد ): وصف إفريقيا، ترجمة حجّي ( محمّد) و الأخضر( محمّد)، بيروت، دار الغرب الإسلامي، 1983، ص 253.
(14) Gsell (S.), Histoire ancienne de l’Afrique du Nord, t. VI, Paris, Hachette, 1927, p.7.
(15) برنشفيك ( روبرت): تاريخ إفريقية في العهد الحفصي من القرن 13 إلى القرن 15، نقله إلى العربية الساحلي ( حمادي)، بيروت، دار الغرب الإسلامي، الجزء الثاني، 1988، ص 283.
(16) المرجع نفسه، الصفحة نفسها.
(17) التجيبي ( ابن رزين): فضالة الخوان في طيبات الطعام و الألوان، تحقيق و تقديم بن شقرون (محمد)، بيروت، 1984، ص ص 87-88.
(18) Magazine Notre temps, mensuel français, n° 253, avril 2006
(19) Ferchiou (Sophie), « Conserves céréaliers et rôle de la femme dans l’économie familiale en Tunisie », in Les techniques de conservation des grains à long terme, Gast (Marceau) et Sigaut (François), Paris, Centre National de la Recherche Scientifique, 1979, p. 193.
(20) تشبه النقانق، لكنها تتخذ شكل كريات محشوة بزوائد الخروف Les abats و أصناف من الخضر و البهارات. و للوقوف عند دلالاتها من منظور نفسي يحسن الرجوع إلى بوحديبة ( عبد الوهاب) ضمن كتابه:
(21) L’imaginaire maghrébin, étude de dix contes pour enfants, Maison Tunisienne de l’Edition, 1977, p.79.
(22) Najar (Sihem), Pratiques alimentaires des Djerbiens : une étude socio-anthropologique, Université Paris V, René Dé cartes, Sciences Humaines - Sorbonne, 1993, p.191.
(23) Babès (Leila), « Le couscous comme don et sacrifice », Revue Mauss, n°8, 1996, pp. 267-276.
(24) Melliti (Imed), « Récits de vie et pratiques alimentaires ; origines, identités et biographies », in Milliti (Imed) et Najar (Sihem), Se nourrir en Tunisie, traditions et dynamiques actuelles,), Beyrouth, Entreprise Universitaire d’Etudes et de Publication, 2008, p. 67.
(25) و مينتز ( سيدني): الحلاوة و السلطة، ترجمة يونس ( شريف)، تونس، مركز الدراسات و البحوث الاقتصادية و الاجتماعية، 2007، ص 42.
(26) Ferchiou (Sophie), « Différenciation sexuelle de l’alimentation au Djérid (Sud tunisien) », revue L’Homme, n°2, volume 8, 1968, p. 76.
(27) Lévi-Strauss (Claude), L’origine des manières de table, op.cit, p.400.
(28) Moreau (Jean) et Ardry (Robert), « Un aliment nord-africain : le couscous, composition, fabrication, préparation », Archives de l’Institut Pasteur, Tunisie, 1942, p. 310.
(29) Bachelard (Gaston), La terre et les rêveries du repos, Tunis, Cérès Editions, 1996, p.272
(30) Corbeau (Jean-Pierre) et Poulain (Jean-Pierre), Penser l’alimentation, Entre imaginaire et rationalité, Toulouse, Privat, 2002, p. 42.
(31) Mauss (Marcel), « Les techniques du corps », in Sociologie anthropologie, Quadrige -PUF, 1983, pp. 365-386.
(32) Douglas (Mary), « Les structures du culinaire », revue Communication (Canada), année 1979, volume 31, n° 31, p. 165.
(33) Ibid., p. 150.
(34) Najar (Sihem), Pratiques alimentaires…, op.cit., p. 174 .
(35) النجّار ( سهام ): " مظاهر التغير و المحافظة المرتبطة بالممارسات الغذائية"، ضمن الممارسات الغذائية و التحولات الاجتماعية في تونس: دراسة سوسيو أنثروبولوجية، المليتي ( عماد) و النجار ( سهام)، بيروت، المؤسسة الجامعية للدراسات و النشر و التوزيع، 2008، ص 20.
(36) Gobert (E.-G.,), op.cit., pp. 15-16.
(37) Mahfoudh (Dorra), « Rites alimentaires, rites matrimoniaux dans la société tunisienne », revue Ibla, Tunis, n°170, 1992, p. 221.
(38) Kaufman (J.-P.), Casseroles, amour et crises. Ce que cuisiner veut dire, Paris, Armand Colin, 2005, pp. 134-135.
(39) Bourdieu (Pierre), La distinction, critique sociale du jugement, Tunis, Ed. Cérès, 1995, pp. 280-281.
(40) Hubert (Annie), « Cuisine et politique, le plat national existe-t-il ? », Revue des Sciences Sociales, n° 27, 2000, p.8.
(41) Poulain (J.P), Sociologie de l’alimentation, Toulouse, Privat, 2002, p.174.
(42) Ibid., p.186.
(43) الملّيتي (عماد) " الممارسات الغذائية بين الهوية و المرجعيات التقييمية"، ضمن الممارسات الغذائية و التحولات الاجتماعية في تونس، مرجع مذكور، ص 43.
(44) Fischler (C.), L’Homnivore, le goût, la cuisine et le corps, Paris, Odile Jacob, 1990, p. 70.
(45) Hubert (Annie), Op.Cit. p.10.
(46) Calvo (Manuel), « Migration et alimentation », Cahiers de Sociologie économique et culturelle, N° 4, 1985, pp. 52-89.
(47) Ibid.
(48) Hassoun (Jean-Pierre) et Raulin (Anne), « Homo exoticus », in Bessis (Sophie) (sous la direction de.), Mille et une bouches, Coll. Mutations/Mangeurs, n° 154, Paris 1995, pp. 119-129.
(49) Fishler (Claude), op.cit.
Publiée
2012-06-02
Comment citer
صولة, عماد. هويــــّـــــة الطعام و طعام الهويّــــــــــــة. Sciences de l'Homme et de la Société, [S.l.], v. 2, juin 2012. ISSN 2253-0347. Disponible à l'adresse : >https://revues.univ-biskra.dz./index.php/fshs/article/view/49>. Date de consultation : 23 nov. 2024