واقع تكوين مربيات الطفولة الأولى في الجزائر

  • مليكة مدور

Résumé

إن الإعداد الجيد لمربية الطفولة مسألة ضرورية وحتمية لأنه حجر الأساس في بناء شخصيتها المهنية حيث  تقع عليها مسؤوليات الحياة التربوية لطفل الروضة، حيث أنها تتكفل بتنمية مهاراته و نموه من جميع النواحي، كما تنشأ علاقة مع ولي الطفل و محيطه و نجاح المربية في عملها لا يتم دون برنامج ناجح، لذلك يجب أن تولى أهمية كبرى لبرامج إعداد  مربيات الطفولة.

 من هنا جاءت فكرة هذه الدراسة للكشف عن جوانب تكوين من مربيات الطفولة الأولى، وواقع تكونهن  في الجزائر.

Téléchargements

Les données sur le téléchargement ne sont pas encore disponible.

Références

.(1)محمد محمودالخوالدة، المنهاج الإبداعي الشامل في تربية الطفولة الأولى ، دار المسيرة الأردن، 2003.
(2) شبل بدران، معلمة رياض الأطفال،دار المعرفة الجامعية الأسكندرية،2006ص35.
(3)عبد اسميع، سهير محمد ، إعداد المعلم تنميته وتدريبه ،دار الفكر،الأردن .،005 ،ص 24.

(4)سهام بدر، اتجاهات الفكر التربوي في مجال الطفولة،مكتبة الفلاح، الكويت ، 2004 ص25.
(5) عاطف عدلي فهمي:معلمة الروضة، دارالمسيرة ،الأردن، 2004، ص22 .
(6) ساسي نور الدين: نحو تصور مستقبلي لتكوين المعلم في ضوء المتغيرات العالمية، المنظمة العربية للتربية و العلوم ، الدوحة، قطر، 1998ص ص 31-33 .
(7)المادة21 من الأمر 76/35،الجريدة الرسمية للجمهورية الجزائرية /العدد 75 بتاريخ 16 أفريل 1976
(8) المرجع السابق.
(9) المادة 09 الجريدة الرسمية، العدد 33، بتاريخ 16 أفريل 1976.
(10) تركي رابح: أصول التربية و التعليم، ديوان المطبوعات الجامعية ، الجزائر ، ط2، 1988ص88
(11) الجريدة الرسمية للجمهورية الجزائرية /العدد 33 بتاريخ 16 أفريل 1976 .(12) المرجع السابق.
(13)المصدر : وثيقة توجيهية تربوية سنة 1984 .
(14) القانون التوجيهي للتربية الوطنية رقم:08/04 المؤرخ في: 23 /01/2008.
(15) وزارة التربية الوطنية ، الدليل التطبيقي للتربية التحضيرية سن 5-6 ، 2004،ص7.
(16) وزارة التربية الوطنية و مركز الأبحاث و الأنثربولوجيا الاجتماعية و الثقافية : الدليل المنهجي للتعليم ما قبل المدرسي ، الديوان الوطني للمطبوعات المدرسية ، الجزائر 1996.
(17) فتيحة كركوش، سيكولوجية طفل ما قبل المدرسة ، ديوان المطبوعات الجامعية، بن عكنون ، الجزائر 2008 ص ص 142-145.
(18) المنشور الوزاري رقم:32 الخاص بالتدابير التنظيمية والتربوية الخاصة بالتربية التحضيرية لموسم:2008/ 2009 .
(19) المصدر: مديرة روضة الضمان الاجتماعي لولاية بسكرة 2010.
(20) المصدر :مديرة روضة سونطراك لولاية بسكرة 2010.
(21)المصدر : المشرفة على روضة الدفاع الوطني لولاية بسكرة سنة 2010.
(22) المصدر :مديرية النشاط الاجتماعي لولاية بسكرة 2010.
(23)مجلس الوزراء المنعقد بتاريخ30.04.2002حول تنفيذ إصلاحات المنظومة الوطنية للتربية و التكوين.
(24) مدونة تخصصات التكوين المهني لسنة2005 ص 70.
(25) مرجع تكوين تخصص مربيات الطفولة الأولى ، وزارة التكوين المهني 2005.
(26) مرجع تكوين تخصص مربيات الطفولة الأولى ، وزارة التكوين المهني 2005.
(15) وزارة التربية الوطنية ، الدليل التطبيقي للتربية التحضيرية سن 5-6 ، 2004،ص7.
(16) وزارة التربية الوطنية و مركز الأبحاث و الأنثربولوجيا الاجتماعية و الثقافية : الدليل المنهجي للتعليم ما قبل المدرسي ، الديوان الوطني للمطبوعات المدرسية ، الجزائر 1996.
(17) فتيحة كركوش، سيكولوجية طفل ما قبل المدرسة، ديوان المطبوعات الجامعية، بن عكنون ، الجزائر 2008 ص ص 142-145.
(18) المنشور الوزاري رقم:32 الخاص بالتدابير التنظيمية والتربوية الخاصة بالتربية التحضيرية لموسم:2008/ 2009 .
(19) المصدر: مديرة روضة الضمان الاجتماعي لولاية بسكرة 2010.
(20) المصدر :مديرة روضة سونطراك لولاية بسكرة 2010.
(21)المصدر : المشرفة على روضة الدفاع الوطني لولاية بسكرة سنة 2010.
(22) المصدر :مديرية النشاط الاجتماعي لولاية بسكرة 2010.
(23)مجلس الوزراء المنعقد بتاريخ30.04.2002حول تنفيذ إصلاحات المنظومة الوطنية للتربية و التكوين.
(24) مدونة تخصصات التكوين المهني لسنة2005 ص 70.
(25) مرجع تكوين تخصص مربيات الطفولة الأولى ، وزارة التكوين المهني 2005.
(26) مرجع تكوين تخصص مربيات الطفولة الأولى، وزارة التكوين المهني 2005.
Publiée
2012-03-01
Comment citer
مدور, مليكة. واقع تكوين مربيات الطفولة الأولى في الجزائر. Sciences de l'Homme et de la Société, [S.l.], v. 1, mars 2012. ISSN 2253-0347. Disponible à l'adresse : >https://revues.univ-biskra.dz./index.php/fshs/article/view/30>. Date de consultation : 24 nov. 2024