جودة التعليم كإستراتيجية لتطوير كفاءة أداء الجامعات

  • نور الدين حامد كلية العلوم الاقتصادية والتجارية وعلوم التسيير جامعـة بسكـرة

Résumé

تعتبر الجودة في الوقت الحاضر أحد المداخل الأساسية في أي عملية تعليمية خاصة في الجامعات، لما له من أثر بارز في تحقيق أهداف المجتمع و الرقي بها إلى أعلى درجات التميز، ولذا فإن الأمر يتطلب تحسين أداء الجودة في الجامعة بصورة مستمرة،خاصة تحسين المستمر لجوانب تكوين وإعداد المعلم، وكذلك جوانب       تدريبه أثناء الخدمة، و ما كل ذلك إلا من اجل تحسين مهارات أفراد المجتمع.

 

 

La qualité est à l'heure actuelle un noyau portail de tout processus d'apprentissage, en particulier dans les universités, en raison de son impact significatif dans la réalisation des objectifs de la société et la promotion au plus haut degré d'excellence, et, par conséquent nécessaires pour améliorer la qualité des performances à l'université sur une base continue, en particulier l'amélioration constante des aspects de la composition et la préparation des enseignants, ainsi que les aspects de sa formation en service, et tout ça, mais en vue d'améliorer les compétences des membres de la communauté

Références

- هند غسان أبو الشعر، معايير الجودة المعتمدة في مؤسسات التعليم العالي- جامعة آل البيت في الأردن نموذجاً-، كلية الآداب والعلوم الإنسانية، جامعة آل البيت، الأردن، ص13.
2- هند غسان أبو الشعر، معايير الجودة المعتمدة في مؤسسات التعليم العالي- جامعة آل البيت في الأردن نموذجاً-، مرجع سبق ذكره، ص13.
3- رافدة الحريري، إعداد القيادات الإدارية لمدارس المستقبل في ضوء الجودة الشاملة، الطبعة الأولى، دار الفكر، عمان ، الأردن ،2007، ص 23.
4- مصطفى السايح محمد، أهمية الجودة في التعليم،: الجودة - جودة التعليم – إدارة الجودة الشاملة- رؤية حول المفهوم والأهمية-، مصر، 2007، ص4.
5- ليلى الدبي، معوقات ومشكلات تحقيق الجودة في التعليم، مجلة الجمعية السعودية للعلوم التربوية والنفسية، جامعة الملك سعود ، العدد الرابع عشر، السعودية، 2007، ص 892.
6- حسين بن محمد معتق، أسس ومتطلبات الجودة التعليم العام، مجلة الجمعية السعودية للعلوم التربوية والنفسية، جامعة الملك سعود، العدد الرابع عشر، السعودية، 2007، ص646.
7- محمد عبد الوهاب العزاوي، إدارة الجودة الشاملة، الطبعة العربية، دار اليازوري، عمان، الأردن، 2005، ص68.
8- أغادير عرفات وآخرون، إدارة الجودة الشاملة في مؤسسات التعليم العالي والمكتبات ومراكز المعلومات، الطبعة الأولى، دار الميسرة، عمان، الأردن، 2006، ص 48.
9- ليلى الدبي، معوقات ومشكلات تحقيق الجودة في التعليم، مرجع سبق ذكره، ص 892.
10- هند غسان أبو الشعر، معايير الجودة المعتمدة في مؤسسات التعليم العالي- جامعة آل البيت في الأردن نموذجاً-، مرجع سبق ذكره، ص13.
11- عبد الرحمن توفيق، منهج الجودة الشاملة – إدارة الجودة الشاملة-، الطبعة الثالثة، مركز الخبرات المهنية للإدارة، مصر، 2004، ص03.

12- هند احمد البربري، الجودة في مدارس التعليم العالي، مجلة الجمعية السعودية للعلوم التربوية والنفسية، جامعة الملك سعود، العدد الرابع عشر، السعودية، 2007، ص 1047.
13- ليلى الدبي، معوقات ومشكلات تحقيق الجودة في التعليم، مرجع سبق ذكره، ص 896.
14- محمد عبد الوهاب العزاوي، إدارة الجودة الشاملة، مرجع سبق ذكره، ص67.
Comment citer
حامد, نور الدين. جودة التعليم كإستراتيجية لتطوير كفاءة أداء الجامعات. Sciences humaines, [S.l.], v. 22, juin 2016. ISSN 1112-3176. Disponible à l'adresse : >https://revues.univ-biskra.dz./index.php/sh/article/view/993>. Date de consultation : 25 déc. 2024
Rubrique
Articles