البعد السلوكي لتدريس النص الأدبي الجزائري في مختلف الأطوار التعليمية دراسة تحليلية لأنموذج من المقررات الدراسية
Résumé
نتناول في هاته المداخلة دراسة أهمية الاعتماد على القصص الأدبية كأسلوب جيد وجديد وفاعل في تقديم مختلف القضايا التربوية والتعليمية من خلال الاستناد على ما يمكن أن تقدمه لنا النظريات اللسانية الحديثة وفي مقدمتها النظرية السلوكية من آليات قد تسهم في هذا الصدد بشكل ما في تيسير تعليم اللغة العربية للناطقين بها وغير الناطقين متخذين من النص الأدبي الجزائري أنموذجا نستنير به في تقويم جملة من البرامج التعليمية في المدرسة الجزائرية وما تكون هاته النصوص قد نالته من البرامج التربوية التي تهدف بالأساس إلى تمكين المتعلم من الاطلاع على أهم مقومات الشخصية الجزائرية والمتمثلة في: الدين اللغة التاريخ الوحدة الوطنية ومختلف العادات والتقاليد.We easy in this study to show limportance of reliance literature story's lake a new stile present bay the education theory's for stated the different suit education.
We chooded the behaviorism theory like an example for facilities the teaching of Arabic language for different group of studies . In order that the target general of teaching language is knowing the pupils the reliant , the language , the history , the usages of her country.
Références
- ينظر:عبد الحق منصوري:إشكاليات تطرحها عمليات انتقاء وتنظيم المحتوى التربوي ، مجلة قراءات في المناهج التربوية ، مطبعة قرفي ، باتنة ، الجزائر ، ط 1 ، 1995 ، ص 20.
2- ينظر: عبد المجيد عيساني : اللغة بين المجتمع والمؤسسات التعليمية ، مطبعة مزوار ، الـوادي ، الجزائر ، ط 1، 2010 ، ص 80.
3- ينظر: وزارة التربية الوطنية : دروس في التربية وعلم النفس ، المطبعة الشعبية للجيش ، الجزائر، 1973 ، 1974 ، ص 48 ، وينظر: رشدي أحمد طعيمة ، محمد السيد عبد الحميد مناع: تدريس العربية في التعليم العام نظريات وتجارب ، دار الفكر العربي ، القاهرة ، مصر ، 2000، ص 73 ، وينظر: نعمان بوقرة: إشكالية تدريس مادة المدارس اللسانية ، مجلة التواصل دراسات في اللغة والأدب ، جامعة عنابة ، الجزائر ، عدد 08 ، جوان 2001 ، ص 60 ، 61.
4- ينظر: محمد أحمد عمايرة : بحوث في اللغة والتربية ، دار وائل للنشر، عمان ، الأردن ، ط 1 ، 2002 ، ص 182 ، 183 .
5- ينظر: جميل صليبيا : علم النفس ، دار الكتاب اللبناني ، بيروت ، لبنان ، ط 3 ، 1973 ، ص 93 .
6- داود عبده : دراسات في علم اللغة النفسي ، مطبوعات الجامعة ، جامعة الكويت ، ط 1 ، 1984 ، ص 61 .
7- رمضان محمد القذافي : علم نفس النمو (الطفولة والمراهقة)، المكتبة الجامعية الازاريطة ، الإسكندرية ، ط 1997 ، ص241.
8- ينظر: محمد أحمد عمايرة : بحوث في اللغة والتربية ، ص 183 ، 184 ، وينظر: ميشال زكرياء : الألسنية (علم اللغة الحديث) المبـادئ والأعلام ، المـؤسسة الجامعية للدراسات والنشر والتوزيع ، بيروت ، لبنان ، ط 2 ، 1993 ، ص 74 .
9- ميشال زكريا : مباحث في النظرية الألسنية وتعليم اللغة ، ص 144 .
10- ينظر : 58 , 57p 1957 Skinner . B.F. Verbal Behavior .New York .Appetten Century Groofts .
11- إدوارد سابير (E Sabir ) باحث ولسـانياتي أمريكي عاش بين (1884- 1939) يعرف اللغة بكونها "وسيلة لا غريزية خاصة بالإنسان يستعملها لإيصال الأفكار والمشاعر والرغبات عبر رموز يؤديها بصورة اختيارية وقصدية" (للزيد يراجع كتاب ميشال زكرياء: بحوث ألسنية عربية ، المؤسـسة الجامعية للدراسات والنشر والتوزيع ، بيروت ، لبنان ، ط 1 ، 1992، ص 67)
12- ينظر: محمود فهمي حجازي: البحث اللغوي ، ص 37 .
13- ينظر: محمد أحمد عمايرة : بحوث في اللغة والتربية ، ص 184 ، 185 ، ينظر: محمود فهمي حجازي: البحث اللغوي ، دار غريب للطباعة والنشر (د ط) ، (د ت) ، القاهرة ، ص 140 .
14- ينظر: محمود فهمي حجازي: البحث اللغوي ، ص 141 .
15- ينظر: حلمي خليل: مقدمة لدراسة علم اللغة ، دار المعرفة الجامعية ، القاهرة ، مصر ، ط 2003 ، ص 123 ، وينظر: أحمد مؤمن: اللسانيات النشأة والتطور ، ديوان المطبوعات الجامعية ، الجزائر، ط 2002 ، ص 195.
16- ينظر: سمير أبو مغلي ، مـروان أبو حويـج : المدخل إلى علم النفس التربوي ، دار اليازجي العلمية للنشر والتوزيع ، عمان ، الأردن ، ط 2004 ، ص 45 ، 46.
17- ينظر : عبد المجيد نشواتي :علم النفس التربوي ، جامعة اليرموك ، الأردن ، دار الفـرقان للنشر والتوزيع ، ط 4 /1423/2003، ص 51.
18- ينظر: المرجع السابق نفسه ، ص 52 ، 53.
19- ينظر: المرجع نفسه ص 54.
(*) السلوك والأداء الظاهري للمتعلم: يشير الأداء عادة إلى أي نشاط يقوم المتعلم به: كالكتابة والرسم ...وهذا النشاط بصريا كان أو مسموعا أو ذهنيا.
(**) شروط الأداء: يشير هذا المكون إلى الشروط أو الظروف التي يبتدئ من خلالها السلوك النهائي وتكون غير كافية لمنع سوء الفهم أو تعدد التفسيرات أو تنوعها لذا يتحدد الهدف السلوكي بشكل أوضح عندما يقوم المعلم بوضع بعض الشروط التي تحدد ظروف الأداء وسياقه كالسماح أو عدم السماح باستخدام الخرائط أو القواميس أو الأطالس أو الكتب المدرسية أو الآلات الحاسبة أو الجداول اللغوية اللوغريتمية.
(***) مستوى الأداء المقبول: يشير هذا المكون إلى نوعية الأداء المطلوب ، والتي تبين ما إذا كان المتعلم قد تمكن أم لا من الهدف, وهذا المكون يصف السلوك المطلوب أداؤه.
20- ينظر: عبد المجيد نشواتي :علم النفس التربوي ، ص 54، 55، 56 ، وينظر: محمد السكران : أساليب تدريس الدراسات الاجتماعية ، دار الشروق للنشر والتوزيع ، عمان ، الأردن ، ط 2 ، 2000، ص 82 ، 83.
21- ينظر: سمير أبو مغلي ، ص 56 ، 57.
22- ينظر: عبد المجيد نشواتي: علم النفس التربوي ، ص 276.
23- ينظر:المرجع نفسه ص 276.
24- ينظر: المرجع نفسه ص 277.
25- ليونارد بلومفيلد (L Bloomfield )عالم ولسانياتي أمريكي عاش بين (1887- 1949) وهو الذي هيأ الدراسة اللسانية في أمريكا منهجيا لكي تنعت بالبنيوية الوصفية تارة ، والتوزيعية تارة أخرى ، من أشهر كتبه "كتاب اللغة" عام 1933 ، وهو الذي استوحى المعطيات النظرية لعلم النفس السلوكي وأسقطها على المنهج الوصفي اللساني (للمزيد يراجع: أحمد حساني : مباحث في اللسانيات ، مبحث صوتي مبحث تركيبي مبحث دلالي ، ديوان المطبوعات الجامعية ، الجزائر ، ط 1 ، 1999، ص103 ).
26- ينظر: علي أحمد مدكور: تدريس فنون اللغة العربية ، دار الفكر العربي ، القاهرة ، ط1997 ، ص 238 ، 239، وينظر: صلاح الدين مجاور: تدريس اللغة العربية في المرحلة الثانوية ، دار الفكر العربي ، القاهرة ، ط 2000 ، ص 496، 501.
27- عبد الرزاق بن سبع : بنـاء الشخصية في قصص الأطفال المغاربي ، مجلة العلوم الاجتماعية والإنسانية ، جامعة باتنة ، الجزائر العدد 12 ، جوان 2005 ، ص 70.
28- عبد الرزاق بن سبع: بناء الشخصية في قصص الأطفال المغاربي ، ص ، 71 ، 72.
29- عبد الرزاق بن سبع: بناء الشخصية في قصص الأطفال المغاربي ، ص ، 71.
30- كتاب اللغة العربية ، السنة الأولى من التعليم المتوسط ، وزارة التربية الوطنية ، الديوان الوطني للمطبوعات المدرسية ، ط 2008 ، 2009 ، ص 03.
31- ينظر: عبده الراجحي: علم اللغة التطبيقي وتعليم العربية ، دار النهضة العربية ، بيروت ، ط 2 ، 2004 ، ص 93.
2- ينظر: عبد المجيد عيساني : اللغة بين المجتمع والمؤسسات التعليمية ، مطبعة مزوار ، الـوادي ، الجزائر ، ط 1، 2010 ، ص 80.
3- ينظر: وزارة التربية الوطنية : دروس في التربية وعلم النفس ، المطبعة الشعبية للجيش ، الجزائر، 1973 ، 1974 ، ص 48 ، وينظر: رشدي أحمد طعيمة ، محمد السيد عبد الحميد مناع: تدريس العربية في التعليم العام نظريات وتجارب ، دار الفكر العربي ، القاهرة ، مصر ، 2000، ص 73 ، وينظر: نعمان بوقرة: إشكالية تدريس مادة المدارس اللسانية ، مجلة التواصل دراسات في اللغة والأدب ، جامعة عنابة ، الجزائر ، عدد 08 ، جوان 2001 ، ص 60 ، 61.
4- ينظر: محمد أحمد عمايرة : بحوث في اللغة والتربية ، دار وائل للنشر، عمان ، الأردن ، ط 1 ، 2002 ، ص 182 ، 183 .
5- ينظر: جميل صليبيا : علم النفس ، دار الكتاب اللبناني ، بيروت ، لبنان ، ط 3 ، 1973 ، ص 93 .
6- داود عبده : دراسات في علم اللغة النفسي ، مطبوعات الجامعة ، جامعة الكويت ، ط 1 ، 1984 ، ص 61 .
7- رمضان محمد القذافي : علم نفس النمو (الطفولة والمراهقة)، المكتبة الجامعية الازاريطة ، الإسكندرية ، ط 1997 ، ص241.
8- ينظر: محمد أحمد عمايرة : بحوث في اللغة والتربية ، ص 183 ، 184 ، وينظر: ميشال زكرياء : الألسنية (علم اللغة الحديث) المبـادئ والأعلام ، المـؤسسة الجامعية للدراسات والنشر والتوزيع ، بيروت ، لبنان ، ط 2 ، 1993 ، ص 74 .
9- ميشال زكريا : مباحث في النظرية الألسنية وتعليم اللغة ، ص 144 .
10- ينظر : 58 , 57p 1957 Skinner . B.F. Verbal Behavior .New York .Appetten Century Groofts .
11- إدوارد سابير (E Sabir ) باحث ولسـانياتي أمريكي عاش بين (1884- 1939) يعرف اللغة بكونها "وسيلة لا غريزية خاصة بالإنسان يستعملها لإيصال الأفكار والمشاعر والرغبات عبر رموز يؤديها بصورة اختيارية وقصدية" (للزيد يراجع كتاب ميشال زكرياء: بحوث ألسنية عربية ، المؤسـسة الجامعية للدراسات والنشر والتوزيع ، بيروت ، لبنان ، ط 1 ، 1992، ص 67)
12- ينظر: محمود فهمي حجازي: البحث اللغوي ، ص 37 .
13- ينظر: محمد أحمد عمايرة : بحوث في اللغة والتربية ، ص 184 ، 185 ، ينظر: محمود فهمي حجازي: البحث اللغوي ، دار غريب للطباعة والنشر (د ط) ، (د ت) ، القاهرة ، ص 140 .
14- ينظر: محمود فهمي حجازي: البحث اللغوي ، ص 141 .
15- ينظر: حلمي خليل: مقدمة لدراسة علم اللغة ، دار المعرفة الجامعية ، القاهرة ، مصر ، ط 2003 ، ص 123 ، وينظر: أحمد مؤمن: اللسانيات النشأة والتطور ، ديوان المطبوعات الجامعية ، الجزائر، ط 2002 ، ص 195.
16- ينظر: سمير أبو مغلي ، مـروان أبو حويـج : المدخل إلى علم النفس التربوي ، دار اليازجي العلمية للنشر والتوزيع ، عمان ، الأردن ، ط 2004 ، ص 45 ، 46.
17- ينظر : عبد المجيد نشواتي :علم النفس التربوي ، جامعة اليرموك ، الأردن ، دار الفـرقان للنشر والتوزيع ، ط 4 /1423/2003، ص 51.
18- ينظر: المرجع السابق نفسه ، ص 52 ، 53.
19- ينظر: المرجع نفسه ص 54.
(*) السلوك والأداء الظاهري للمتعلم: يشير الأداء عادة إلى أي نشاط يقوم المتعلم به: كالكتابة والرسم ...وهذا النشاط بصريا كان أو مسموعا أو ذهنيا.
(**) شروط الأداء: يشير هذا المكون إلى الشروط أو الظروف التي يبتدئ من خلالها السلوك النهائي وتكون غير كافية لمنع سوء الفهم أو تعدد التفسيرات أو تنوعها لذا يتحدد الهدف السلوكي بشكل أوضح عندما يقوم المعلم بوضع بعض الشروط التي تحدد ظروف الأداء وسياقه كالسماح أو عدم السماح باستخدام الخرائط أو القواميس أو الأطالس أو الكتب المدرسية أو الآلات الحاسبة أو الجداول اللغوية اللوغريتمية.
(***) مستوى الأداء المقبول: يشير هذا المكون إلى نوعية الأداء المطلوب ، والتي تبين ما إذا كان المتعلم قد تمكن أم لا من الهدف, وهذا المكون يصف السلوك المطلوب أداؤه.
20- ينظر: عبد المجيد نشواتي :علم النفس التربوي ، ص 54، 55، 56 ، وينظر: محمد السكران : أساليب تدريس الدراسات الاجتماعية ، دار الشروق للنشر والتوزيع ، عمان ، الأردن ، ط 2 ، 2000، ص 82 ، 83.
21- ينظر: سمير أبو مغلي ، ص 56 ، 57.
22- ينظر: عبد المجيد نشواتي: علم النفس التربوي ، ص 276.
23- ينظر:المرجع نفسه ص 276.
24- ينظر: المرجع نفسه ص 277.
25- ليونارد بلومفيلد (L Bloomfield )عالم ولسانياتي أمريكي عاش بين (1887- 1949) وهو الذي هيأ الدراسة اللسانية في أمريكا منهجيا لكي تنعت بالبنيوية الوصفية تارة ، والتوزيعية تارة أخرى ، من أشهر كتبه "كتاب اللغة" عام 1933 ، وهو الذي استوحى المعطيات النظرية لعلم النفس السلوكي وأسقطها على المنهج الوصفي اللساني (للمزيد يراجع: أحمد حساني : مباحث في اللسانيات ، مبحث صوتي مبحث تركيبي مبحث دلالي ، ديوان المطبوعات الجامعية ، الجزائر ، ط 1 ، 1999، ص103 ).
26- ينظر: علي أحمد مدكور: تدريس فنون اللغة العربية ، دار الفكر العربي ، القاهرة ، ط1997 ، ص 238 ، 239، وينظر: صلاح الدين مجاور: تدريس اللغة العربية في المرحلة الثانوية ، دار الفكر العربي ، القاهرة ، ط 2000 ، ص 496، 501.
27- عبد الرزاق بن سبع : بنـاء الشخصية في قصص الأطفال المغاربي ، مجلة العلوم الاجتماعية والإنسانية ، جامعة باتنة ، الجزائر العدد 12 ، جوان 2005 ، ص 70.
28- عبد الرزاق بن سبع: بناء الشخصية في قصص الأطفال المغاربي ، ص ، 71 ، 72.
29- عبد الرزاق بن سبع: بناء الشخصية في قصص الأطفال المغاربي ، ص ، 71.
30- كتاب اللغة العربية ، السنة الأولى من التعليم المتوسط ، وزارة التربية الوطنية ، الديوان الوطني للمطبوعات المدرسية ، ط 2008 ، 2009 ، ص 03.
31- ينظر: عبده الراجحي: علم اللغة التطبيقي وتعليم العربية ، دار النهضة العربية ، بيروت ، ط 2 ، 2004 ، ص 93.
Comment citer
بحه, فتحي.
البعد السلوكي لتدريس النص الأدبي الجزائري في مختلف الأطوار التعليمية دراسة تحليلية لأنموذج من المقررات الدراسية.
Sciences humaines, [S.l.], v. 22, juin 2016.
ISSN 1112-3176.
Disponible à l'adresse : >https://revues.univ-biskra.dz./index.php/sh/article/view/975>. Date de consultation : 25 déc. 2024
Rubrique
Articles