العلة والحكمة وأثرهما في بيان مقاصد التشريع الإسلامي

  • عبد القادر بن حرزالله كلية العلوم الاجتماعية والعلوم الإسلامية جامعــة باتنـة

Résumé

لقد جاءت بعض النصوص الشرعية متضمنة لعلل الأحكام التي تشرعها، وهذا التضمن جاء بأعلى طرق الدلالة وضوحاً وبيانا وهي النص أو الإيماء كما هو مقرر عند الأصوليين، إلا أن هذا النوع من التعليل جاء مقصوراً على بعض الأوامر والنواهي المحصورة. فما هي حدود العلاقة بين العلة المعروفة عند الأصوليين كركن من أركان القياس والمقصد الإلهي من تشريع الحكم ؟خاصة وأنه يتبادر إلى الذهن إلى أن هناك ارتباط وثيق بينهما والتحام عضوي ظاهر يفرضه مفهوم العلة ومفهوم المقصد، وماهي علاقة العلة بالحكمة، ألا يعتبران  وجهين لشيئ واحد؟ وهل يمكن أن يستثمر هذا الارتباط خاصة على مستوى الظهور والبيان في تعرية جوانب المقصد التشريعي، بحيث تصبح المعرفة بعلة حكم معين أو حكمته تفضي مباشرة إلى عرفان المقصد التشريعي لذلك الحكم أو جنسه من الأحكام المشتركة في قدر معين من الأوصاف بنفس درجة العرفان الذي حصل بالعـلة ؟ . 

Some legislative texts contain many causes and goals of legislative acts .  This was by higher and clear ways of signification, which is the context and the indications as it is detailed by the Usulscholars . But this genre of causes is restricted on some requirements and prohibitions . So what are the limits of relationship between the Usulian causes –as a pillar of comparison- and the divine goals of legislation? Especially that it is firstly thought that they are interrelated notionalyspeaking . What is the relation between the cause and the goal and aim? Aren’t they similar? Can we investigate this relation to clarify the different sides of the legislative goals, so that, when we know the cause of an act this will lead us directly to its legislative goal .

Références

أحمد بن محمد المقر ي الفيومي، المصباح المنير في غريب الشرح الكبير، 2/582، بيروت، دار القلم، ط و س (دت) .
محمد مصطفى شلبي، تعليل الأحكام، ص 12، بيروت، دار النهظة العربية، 1981 م .
علي بن محمد، الشريف الجرجاني، التعريفات، ص 79، ت: عبد المنعم الحفني، القاهرة، دار الرشاد، ط وس (بدون) .
يوسف حامد العالم، المقاصد العامة للشريعة الإسلامية، ص 123 الدار العالمية للكتاب، ط2، 1994 .
حمادي العبيدي، الشاطبي ومقاصد الشريعة، ص 124، بيروت، دار قتيبة، ط: 1، 1992م .
شهاب الدين الزنجاني، تخريج الفروع على الأصول، ص 38، ت: محمد أديب الصالح، بيروت مؤسسة الرسالة، ط 5، 1994 م .
المرجع نفسه .
أحمد الريسوني، نظرية المقاصد عند الإمام الشاطبي، ص 209، الرياض، الدار العالمية للكتاب الإسلامي، ط 2، 1992م .
عبد المجيد بن الصغير، الفكر الأصولي وأشكالية السلطة العلمية في الإسلام (قراءة في نشأة علم أصول الفقه ومقاصد الشريعة)، ص 184 . بيروت، المؤسسة الجامعية، للدراسات والنشر والتوزيع، ط1، 1994 .
كما نص على ذلك الجصاص (ت 370 هـ) بأن (علل الأحكام غنما هي اوصاف في الأصل المعلول ليست من علل المصالح في شيئ)، انظرالفصول في الأصول 4/141، ت: عجيل جاسم النشمي، ط 2، 1994، وزارة الوقاف والشؤون الإسلامية، الكويت .
الشاطبي، الموافقات، 1/265 .
محمد مصطفى شلبي، تعليل الأحكام، ص 112، بيروت، دار النهضة العربية، 1981 .
صالح قادر الزنكي، إشكالية ثبوت الحكم بين النص والعلة، 39، مجلة التجديد، الجامعة الإسلامية، ع9/2001 .
نفسه .
شلبي، تعليل الأحكام، 136 .
عبد الوهاب خلاف، مصادر التشريع الإسلامي فيما لانص فيه، ص 49، 1982 م .
أبو زهرة، أصول الفقه، ص 222 . القاهرة، دار الفكر العربي، دت .
الشوكاني،إرشاد الفحول .ص207 .
التنقيح، 124 .
الكمال ابن الهمام انظر في شلبي، أصول الفقه .
إقامة المظنة مقام المطنون أصل عام اخذ من نصوص الشريعة بطريق الاستقراء المفيد للقطع، ومن الأدلة على ذلك، تحريم الشارع الخلوة لأنها مظنة للزنى، ونهى صلى الله عليه وسلم عن عن البيع والسلف وعن هدية المديان، انظر تفصيل ذلك في حسين حامد حسان، نظرية المصلحة في التشريع الإسلامي، ص 72 .
الجويني، البرهان ن . .
علي حسب الله، أصول التشريع الإسلامي، ص 145، دار المعارف، دت .
الآمدي، الإحكام في أصول الأحكام ن 3/180، ت: ابراهيم العجوز، دار الكتب العلمية بيروت .
الونشريسي أبو العباس، المعيار المعرب والجامع المغرب عن فتاوى أهل إفريقيا والأندلس والمغرب1/349، وزارة الأوقاف المغربية، 1981 .
عبد المجيد الرفاعي، سلسلة مقاصد الشريعة، حوار مع طه جابر العلواني، 77، لبنان، دار الفكر المعاصر، سوريا، دار الفكر، 2001 م .
محمد الطاهر بن عاشور، مقاصد الشريعة الإسلامية، 371 .
نفسه ص 373 .
على هامش كشف الأسرار عن أصول البزدوي، علاء الدين البخاري، دار الكتاب العربي، بيروت 1974، 1/ 26 .
محمود يعقوبي، مسالك العلة وقواعد الاستقراء، ص80 .
الزركشي، البحر المحيط، 5/187 .
الآمدي، الإحكام، 3/366 .

انظر: القرافي، شرح تنقيح الفصول في اختصار المحصول ن ص 300 . البرهان، للجويني ،2/806 . روضة الناظر، لابن قدامى ن 2/257 . الإحكام للآمدي، 3/55 . شرح التلويح ن للتفتازني، 2/68 . الأنصاري، فواتح الرحموت، 2/295، الشوكاني، إرشاد الفحول، 210 .
المحصول، 2/2/193 .
الزركشي، البحر المحيط، 5/178
ذكر بعض الأصوليون في هذا المسلك الكثير من الألفاظ التي تستعمل للتعليل في لغة العرب لكنها غير موجودة في نصوص القرآن الكريم أو السنة النبوية .
الزركشي، البحر المحيط، 5/185 .
الحشر، 9
التداول في اللغة: هو التناقل، واندال القوم أي تحولوا من مكان إلى مكان، وتداولته الأيدي أي تعاقبته وأخذته هذه مرة وهذه مرة، انظر: القاموس المحيط، 3/377 .
الزركشي، البحر المحيط، 5/189 .
القرافي، شرح تنقيح الفصول.
شلبي، أصول الفقه الإسلامي، ص 238 .
ابن الحاجب، مختصره مع شرح العضد، 2/234 .
شلبي، أصول الفقه، 240 .
المائدة، 38 .
القصص 15 .
الذاريات، 26 .
محمود يعقوبي، مسالك العلة، 82 .
المرجع نفسه .
تركي، المناظرات، ص508 .
نفسه.
الحسني، 98 .
محمد الطاهر الميساوي، مقدمة تحقيق مقاصد الشريع للشيخ الطاهر بن عاشور، ص 97 .
محمد باقر الصدر،السنن التاريخية في القرآن (ضمن المجموعة الكاملة، بيروت، دار المعارف، 1990، 13 م، ص 38 .
محمد حسن جابر، 259 .
ابن تيمية، القياس في الشرع الإسلامي، بيروت، لبنان دار الافاق الجديدة ن 1980، ص 55 .
ابن القيم، 1/220 .
العزبن عبد السلام، قواعد الأحكام، 2/138، بيروت، دار المعرفة، دت .
Comment citer
بن حرزالله, عبد القادر. العلة والحكمة وأثرهما في بيان مقاصد التشريع الإسلامي. Sciences humaines, [S.l.], v. 22, juin 2016. ISSN 1112-3176. Disponible à l'adresse : >https://revues.univ-biskra.dz./index.php/sh/article/view/969>. Date de consultation : 25 déc. 2024
Rubrique
Articles