قراءة في مفهوم "فصاحة الكلمة" في ضوء علم الأصوات الحديث

  • حسين كتانة كلية الآداب والعلوم الإنسانية جامعة آل البيت - الأردن
  • عبد الحميد زاهيد كلية الآداب والعلوم الإنسانية جامعة طيبة

Résumé

لقد تنبه البلاغيون القدماء إلى أهمية المستوى الصوتي في الدرس البلاغي والنقدي، وذلك منذ المؤلفات البلاغية الأولى، كالبيان والتبيين للجاحظ والصناعتين للعسكري.

ونحن في هذا المقال سنسعى إلى تبيان مستوى وعي هؤلاء البلاغيين بدور المكون الصوتي في معالجة الظاهرة الأدبية، وذلك بتقديم قراءة في مفهوم "فصاحة الكلمة" من منظور علم الأصوات الحديث.

وقد خلصنا إلى وجود مدارس صوتية واتجاهات متكاملة في تراثنا النقدي والبلاغي هدفها مقاربة فصاحة الكلمة، في النص الأدبي، وذلك بالنظر إلى تلاؤم عنصري السلسلة الصوتية: الصوامت والصوائت

 

Classical Retoricians have realized the importunce of the phonological of the phonological study within the rhetorical and critical Erame work since the first rhetorical publications like "Al-Bayan wa Al tabyan " for AL-Jaheth and "AL- sna tayn" for AL- Askry. In this paper, the researchers will explaine the level of awarnce of these ritori cians towards the role of the phonological study in literary studies through the concept of " standard word" from the point of view of the modern phonological studies.

Results show that there are comprehensive phonological school and trendsin our Oritical and rhetorical heritage and that their aim is the study of the "standard word " in the literary text taking in consideration the suitability of the phonological chain (Vowels and Consonants). 

 

Références

البيان والتبيين : 254 .
الصناعتين : 65.
سر الفصاحة : 5 .
المثل السائر : 1 /91.
نفسه : 1/92.
منهاج البلغاء : 122/123.
الطراز : 1/104ـ 105 .
نفسه : 1/105 .
نفسه : 1/106 .
نفسه :1/106.
نقد الشعر : 26.
الصناعتين : 147.
ثلاث رسائل في إعجاز القرآن : 96.
سر الفصاحة : 66.
سر الفصاحة : 67.
الصوت في علم الموسيقى العربية: 75ـ81
Comment citer
كتانة, حسين; زاهيد, عبد الحميد. قراءة في مفهوم "فصاحة الكلمة" في ضوء علم الأصوات الحديث. Sciences humaines, [S.l.], v. 25, sep. 2014. ISSN 1112-3176. Disponible à l'adresse : >https://revues.univ-biskra.dz./index.php/sh/article/view/879>. Date de consultation : 25 déc. 2024
Rubrique
Articles