الأسرة والعنف لدى فئة ذوى الاحتياجات الخاصة

  • رواب عمار كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية جامعـة بسكرة

Résumé

    إن الأسرة إحدى العوامل الأساسية في بناء الكيان التربوي وإيجاد عملية التطبيع الاجتماعي، وإكسابه العادات التي تبقى ملازمة له طول حياته، فهي البذرة الأولى في تكوين النمو الفردي وبناء الشخصية، فإن الطفل في أغلب أحواله مقلّد لأبويه في عاداتهم وسلوكهم فهي أوضح قصداً، وأدق تنظيماً، وأكثر إحكاماً من سائر العوامل التربوية.

ولذلك فإن التنشئة العامة للأطفال وتعليمهم القيم الأساسية للمجتمع تعتمد اعتمادا كليا على الأسرة وخاصة في المرحلة الأولى من حياة الطفولة فما بالك إذا كان هذا الأخير مصاب بإعاقة.

 

     The family is one of the key factors in building entity, educational and a process of normalization, social, and improves their habits that remain inherent in all his life, it is the first seed in the composition of per capita growth and character building, the child in most of the conditions of an imitator of his parents in their habits and behavior are explained intentional, and less structured, And more compact than other educational factors.
Therefore, the upbringing of the children and teach them the fundamental values of society depend entirely on the family and particularly in the first phase of the life of childhood, let alone if the latter with a disability.

Références

- السمري، عدلي.( 2000): العنف في الأسرة. دار المعرفة الجامعية، 40 ش سويتر، الازرايطة، 387 ش قنال السويس- الشاطبة.
2- نمر، عصام، سمارة، عزيز.( 1990): الطفل والأسرة والمجتمع. دار الفكر للنشر والتوزيع، عمان.
- 3-المطيري، عبد المحسن.(2006): العنف الأسري وعلاقته بانحراف الأحداث لدى نزلاء دار الملاحظة الاجتماعية بمدينة الرياض. جامعة نايف العربية للعلوم الأمنية، السعودية.( رسالة ماجستير منشورة).
- 4 وزارة الشؤون الاجتماعية.( 1998/1999): نداء للوالدين نحو أسرة أفضل.الإدارة العامة للأسرة والطفولة، رام الله.
5- ج.ي ، وزارة الشئون القانونية وشئون مجلس النواب اليمنيين ، صنعاء ، الجريدة الرسمية ، العدد ووثائق التعليم والتنمية في الوطن العربي ، اليونسكو ، العدد 32 ، ديسمبر 1988 ، ص17. 24
6- سورة الأحزاب ، الآية 18
7- قنديس ، عفاف ديب والبستاني ، إدماج المعاقين في إطار التعليم المهني والتقني في لبنان ، سلسلة دراسات، ديسمبر 1999، ص16.
8- شرف ، إسماعيل، تأهيل المعوقين ، المكتب الجامعي الحديث ، القاهرة، 1982، ص16.
9- أبو حبيب ، سعدي، المعوقون والمجتمع في الشريعة الإسلامية ، ط1، دار الفكر، دمشق، 1982، ص ص(15- 16).
10- حمزة ، مصطفى، حقوق المعوقين في الإسلام ، ط1، مطبعة النجاح الجديدة ، الدار البيضاء ، 1993، ص4
11- محمد رفعت حسن ، الرياضة المعوقين ، الهيئة المصرية العامة للكتاب، القاهرة، 1977، ص51
12- سهي أحمد أمين، المتخلفون عقلياً بين الإساءة والإهمال : (التشخيص والعلاج( القاهرة : دار قباء للطباعة والنشر والتوزيع ، 2001، ص, ص 28 ، 31, ص ص 36-37.
-13 زينب عفيفي وآخرون , انتهاك المراهقين فى عينة من المجتمع فى بنى سويف , مصر : معدل الانتشار وعوامل الخطر ,المجلة الصحية لشرق المتوسط , المجلد التاسع , العددان 5-6 , 2003ص ص 1003- 1006 .
14- سهي أحمد أمين ، مرجع سابق ، ص ص 32-33.
-15 مدحت ألطاف عباس ، " أثر دمج الأطفال المتخلفين مع الطلبة العاديين" ، مجلة كلية الآداب بقنا، العدد العاشر، كلية الآداب ، قنا ، 2000 ، ص ص 527-583..
- 16 سهي أحمد أمين ، مرجع سابق، ص ص 40-42.

http://forums.fatakat.com/thread3415690
Comment citer
عمار, رواب. الأسرة والعنف لدى فئة ذوى الاحتياجات الخاصة. Sciences humaines, [S.l.], v. 29, juin 2014. ISSN 1112-3176. Disponible à l'adresse : >https://revues.univ-biskra.dz./index.php/sh/article/view/704>. Date de consultation : 25 déc. 2024
Rubrique
Articles