الثورة الجزائرية في الفن التشكيلي العربي (قراءة سيميولوجية للوحة "ثورة الجزائر" للفنان العراقي محمود صبري)

  • عبيدة صبطي كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية جامعة بسكرة

Résumé

 إن اللوحة الفنية تشكل مجالا ثريا لوضع الأحاسيس والعواطف والتأريخ للذات وقهر الزمان (الخلود)، وإن بشكل رمزي، ولأجل هذه الغاية وغايات أخرى، اخترع الإنسان التصوير إلى جانب اللغة حفاظا على ذكرياته التاريخية ووجوده المادي و الفيزيقي شاهدا على لحظة قد عاشها هذا الإنسان بالفعل".

وعلى هذا الأساس، تنصب دراستنا في البحث عن دور الفن التشكيلي العربي في دعم ومساندة الثورة الجزائرية وبالتحديد في أعمال الفنان العراقي محمود صبري.

 

La peinture est une région riche de mettre les sentiments et les émotions et l'histoire du soi et vaincre le temps (l'éternité), mais symboliquement, et à cette fin et à d'autres fins, inventé imagerie humaine avec la langue de préserver les souvenirs et l'existence historiques de matériel et témoigne physique pour le moment a connu cet homme déjà "

Sur cette base, l'objet de notre étude dans la recherche pour le rôle de l'art arabe dans le soutien à la révolution algérienne, en particulier dans le travail de l'artiste irakien Mahmoud Sabri.

Références

(1) أبي الطيب صديق النجاري، فتح البيان في مقاصد القرآن، ج2، الطبعة الثانية، المكتبة العصرية صيدا، بيروت، 1995، ص.174.
(2) http://saidbengrad.free.fr.
(3) المرجع السابق.
(4) إيمان عفان، دلالة الصورة الفنية دراسة تحليلية سيميولوجية لمنمنمات محمد راسم، رسالة ماجستير في علوم الإعلام والاتصال، جامعة الجزائر، 2004/2005، ص. 21.
(5) فواز يونس، محاولة لكسر الحاجز بين المتلقي والفن الجميل، كيف نتذوق اللوحة؟ مجلة العربي، الكويت، العدد511، يونيو2001، ص ص. 146-155.
(6) ايمان عفان:مرجع سبق ذكره، ص ص. 35-37.
(7) قدور عبد الله ثاني: سيميائية الصورة (مغامرة سيميائية في أشهر الإرساليات البصرية في العالم)، الجزائر، دار الغرب للنشر والتوزيع ، 2004، ص.194.
(8) لا رامي فالي، البحث في الاتصال عناصر منهجية، ترجمة ميلود سفاري وآخرون، مخبر علم الاجتماع الاتصال، قسنطينة، الجزائر 2004، ص ص. 247-248.
(9) برنار توسان، ماهي السيميولوجيا، ترجمة محمد نظيف، الطبعة الثانية، إفريقيا الشرق، الدار البيضاء، المغرب، بيروت، لبنان، 2000، ص.9.
(10) فايزة يخلف، دور الصورة في التوظيف الدلالي للرسالة الإعلانية (دراسة تحليلية سيميولوجية لعينة من إعلانات مجلة "الثورة الإفريقية)، رسالة ماجستير في علوم الإعلام والاتصال، جامعة الجزائر، 1998، ص. 17.
(11) دليلة مرسلي و آخرون، مدخل إلى السيميولوجيا، ترجمة عبد الحميد بورايو، سلسلة الدروس في اللغات والآداب، الجزائر، ديوان المطبوعات، 1995، ص. 19.
(12) Laurent Gervereau, voir, comprendre, Analyser les images, paris, Edition la découverte,1997, p.34-38.
(13) http://www.alriyadh.com/2012/04/26/article730445.html .
(14) http://www.adabfan.com/composition/9405.html
(15) المرجع السابق.
Comment citer
صبطي, عبيدة. الثورة الجزائرية في الفن التشكيلي العربي (قراءة سيميولوجية للوحة "ثورة الجزائر" للفنان العراقي محمود صبري). Sciences humaines, [S.l.], v. 30, juin 2014. ISSN 1112-3176. Disponible à l'adresse : >https://revues.univ-biskra.dz./index.php/sh/article/view/665>. Date de consultation : 24 nov. 2024
Rubrique
Articles