أثر استخدام طريقة المناقشة في تدريس الفيزياء على تحصيل طلبة السنة الثانية من التعليم المتوسط في مدينة الجزائر

  • أحمد العاطف المدرسة العليا للأساتذة ـ الجزائر
  • عبد المجيد شنوقه المدرسة العليا للأساتذة ـ الجزائر
  • عاشور بوجانة المدرسة العليا للأساتذة ـ الجزائر

Résumé

هدفت هذه الدراسة إلى معرفة أثر استخدام طريقة المناقشة في تدريس الفيزياء على تحصيل طلبة السنة الثانية من التعليم المتوسط في القبةـ بمدينة الجزائر وسط، مقارنة بالطريقة التقليدية، للعام الدراسي 2006 ـ 2007.

تكون مجتمع البحث من طلبة السنة الثانية متوسط، والبالغ عددهم 920 طالبا وطالبة، وبلغت عينة البحث التي اختيرت عشوائيا 80 طالبا وطالبة (40 إناث، 40 ذكور)، قسمت إلى مجموعتين، إحداهما تجريبية وعدد أفرادها 42 (22 إناث، 20ذكور)، درست بطريقة المناقشة، والثانية ضابطة وعدد أفرادها 38 (18 إناث، 20 ذكور)، تعلمت بالطريقة التقليدية

 

The objective of this research is to evaluate the impact of the discussion method in physics teaching compared to traditional way. 

   The used sample involves students of the second year of the middle school education from Kouba city (Algiers center) in the 2006/2007 academic year. The population of research consisted of 920 students (males, females). The used research sample, which constituted by 80 students (40 males and 40 females), is randomly chosen. This sample divided in two groups. The experimental group, constituted by 42 students (22females,20males), and the test group, which is constituted by 38 students (18 females, 20 males). The experimental group students studied via the discussion method, but the students of the test group studied via the traditional method of teaching.

 

Références

• إبراهيم أحمد سلامة الزعبي،(2003): "الاكتشاف الموجه والعصف الذهني في تنمية مهارات التفكير الناقد والتحصيل في مادة التربية الاسلامية لدى طلبة المرحلة الأساسية العليا في الأردن "، رسالة دكتوراة غير منشورة، جامعة عمان العربية للدراسات العليا، الأردن .
• إبرير بشير، (1999): " التواصل، مراحله وأنواعه، وأثره في العملية التعليمية "، الفيصل، العدد 273، الرياض .
• أبوفخر ظريفة سلامة الخطيب، (2002):" فعالية استراتيجية المناقشة في تحصيل طلاب الصف الثاني الثانوي في مادة علم الإجتماع واتجاهاتهم نحو الإبداع بمصر"، رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة القاهرة، مصر .
• أحمد النجدى، منى عبدالهادي، علي راشد، (2003):" طرق وأساليب واستراتيجيات حديثة في تدريس العلوم"، الطبعة الأولى، دار الفكر العربي، القاهرة .
• الحماد، عبد الحكيم مصطفى،(1998): " فاعلية استخدام طريقة المناقشة في تدريس مادة الجغرافية ، رسالة ماجستير غير منشورة ، كلية التربية،جامعة دمشق.
• الحصري علي، (1994): " طرائق تدريس الجغرافيا لطلبة دبلوم التأهيل التربوي" منشورات جامعة دمشق، سوريا .
• الشياب معن قاسم، (1998): "مشكلات تعلم مادة الفيزياء للصف الثاني الثانوي العلمي، من وجهة نظر المعلمين "، رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة اليرموك، إربد، الأردن .
• بشارة جبرائيل، إلياس أسماء، (2007): "المناهج التربوية للمرحلة الأولية من التعليم الأساسي" ، منشورات جامعة دمشق.
• تيس سيد علي، سمير مراد، (2007): " تعديل تصورات بديلة حول مفاهيم بنية المادة وأثرها في أساليب تعلم طلاب العلوم في السنة الأولى من التعليم الجامعي بالجزائر"، مجلة إتحاد الجامعات العربية للتربية وعلم النفس،المجلد 5، العدد 2.
• حنين رشيد بليبلة، (2001): " أثر التخصص وطريقة التدريس بالاستقرائية والمناقشة في اكساب طالبات الصف التاسع الأساسي في منطقة نابلس التعليمية لمفاهيم العلوم "، رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة النجاح الوطنية، نابلس، فلسطين.
• جابر نصر الدين، (2004): " واقع التفاعل الصفي داخل المدرسة الجزائرية "، مجلة اتحاد الجامعات العربية، المجلد 2 العدد 1 .
• جاسم، صالح عبد الله ، (2003) : " فاعلية استخدام استراتيجية التعلم التعاوني في العلوم على تنمية التفكير العلمي لدى طلبة المدرسة المتوسطة بدولة الكويت "، سلسلة الدراسات النفسية والتربوية ، كلية التربية، جامعة السلطان قابوس، المجلد (6)، عمان .
• خضر، فخري رشيد، (2006،373،361) :طرائق تدريس الدراسات الاجتماعية ،دار المسيرة للنشر والتوزيع ، عمان ، الأردن .
• درزي ماري، (1982): " أثر اسلوب المستخدم في تقديم المادة التعليمية في الفيزياء على التعلم والاحتفاظ لمفاهيم فيزيائية لدى طلاب الصف الثالث العلمي "، رسالة ماجستيرغيرممشورة،جامعة اليرموك، إربد، الأردن.
• دويدار، عبد الفتاح محمود، (1999،152): "علم النفس الاجتماعي، أصوله ومبادئه"، دار المعرفة الجامعية، الإسكندرية، مصر .
• زيتون عايش، (1991): " طبيعة العلم وبنيته، تطبيقات في التربية العلمية "، دارعمار للنشر والتوزيع، ط2، عمان، الأردن.
• زيتونعايش، (1994، 1999): " أساليب تدريس العلوم "، دار الشروق، عمان، الأردن.
• شاهرصبحي عبد القادر، (2001): " أثر طريقتي الاستقراء والاستنتاج على تحصيل النحو لدى طلبة الصف العاشر في مدارس الإيمان في القدس "، رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة القدس، فلسطين .
• عبادة، أحمد،(2001،146): " قدرات التفكير الإبتكاري والذكاء والتحصيل الدراسي في مرحلة التعليم الإعدادي" ، دار الكتاب للنشر والتوزيع ، القاهرة، مصر .
• عبد السلام، مصطفى عبد السلام، (2001،395): " الاتجاهات الحديثة في تدريس العلوم " دار الفكر العربي للنشر والتوزيع، عمان ، الأردن .
• عليان ربحي مصطفى، الدبس محمد عبد،(1999):" وسائل الاتصال وتكنولوجيا التعليم"، دار صفا للنشر والتوزيع، ط1، عمان، الأردن.
• علي بن هويشلالشعيلي، محمد بن علي البلوشي، (2006):" دراسة تحليلية للعوامل التربوية المؤدية إلى تحصيل طلاب الشهادة العامة للتعليم العام في الفيزياء، كما يراها المعلمون والمشرفون "، مجلة اتحاد الجامعات العربية، المجلد 4 العدد 2.
• كيوان حسن، (1992): " أثر التعلم التعاوني في تحصيل طلاب المرحلة الثانوية في مادة الكيمياء .."، رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة اليرموك، إربد، الأردن.
• ينال يعقوب ،(1996): " فاعلية الطرائق التفاعلية في تدرس التربية الاسلامية"،رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة دمشق، سوريا.
• Beigel,Andrew(1998) :the role of thinking in learning,newplatz,newyork
Publiée
2014-05-21
Comment citer
العاطف, أحمد; شنوقه, عبد المجيد; بوجانة, عاشور. أثر استخدام طريقة المناقشة في تدريس الفيزياء على تحصيل طلبة السنة الثانية من التعليم المتوسط في مدينة الجزائر. Sciences humaines, [S.l.], v. 35, mai 2014. ISSN 1112-3176. Disponible à l'adresse : >https://revues.univ-biskra.dz./index.php/sh/article/view/612>. Date de consultation : 25 déc. 2024
Rubrique
Articles