المنهج الدلالي في فهم النص القرآني

  • صلاح الدين زرال جامعة سطيف

Résumé

Searching to understand and interpret the Qur’an is one of the most important methodology tasks. The matter transcends a mere superficial understanding of the text, but goes to using the methodology mechanisms that help pave a sound understanding of the Qur’an text.  In this sense, Izutsu’s experience in understanding the Qur’an through the applied approach (the world’s insight or the world’s vision) will be used through his book (God and Men in the Qur’anic vision of the world). Izutsu has dealt with several key points in his semantic analysis and perhaps the most important thing in his methodology is his swift focus on the semantic issue of the approach’s beginnings and ends. 

 

إن البحث عن المقاربة في فهم النص القرآني يعد من أهم البحوث المعاصرة ، بحيث تقوم هذه المقاربة على إجراءات وأدوات يتوصل من خلالها إلى فهم نظامي للنص لا مفرداتي ، وفي هذا السياق فقد استعانت المداخلة في ناحيتها التطبيقية بالتجربة الفريدة التي عرضها علينا الباحث الياباني إيزوتسو ، وهي تجربة تقوم على منهج دلالي سماه إيزوتسو برؤية العالم أو ما يسمى في عرف علم الدلالة بـ : نظرية الحقول الدلالية.

Références

- منذر عياشي ، قضايا لسانية وحضارية ، دار طلاس للدراسات و الترجمة و النشر ، ط1 ، 1991 ، ص 13.
- المرجع نفسه ، ص 11. عدد الباحث منذر عياشي عوائق البحث اللساني العربي في ثلاثة : أولها تبعية البحث اللغوي العربي للممارسات الاستشراقية والمناهج الغربية ، و ذلك لعدم امتلاكه نظرية خاصة به مستوحاة من الحضارة ، و ثانيها : هو حذف العنصر الحضاري من ساحة البحث العلمي ، وهذا ما أدى إلى انقسام في ذهنية الباحث العربي ، و ثالثها : هي مشكلة المصطلحات التي نتجت عن الإشكاليتين السابقتين. ص 14 إلى ص 19.
- فتحي التريكي ، نشوء المفهوم والفكرة و المقولة وسيرورتها في مختلف التشكيلات الخطابية ، مجلة تأسيس القضية الاصطلاحية ، بيت الحكمة ، قرطاج ، 1989 ، ص 107.
- منذر عياشي ، اللسانيات و الدلالة ، مركز الإنماء الحضاري ، ط1 ، 1991 ، ص 26.
- محمد محمد يونس علي ، مدخل إلى اللسانيات ، ص 17.
- أحمد مختار عمر ، علم الدلالة ، ص 11.
- محمد حسين ، التفكير اللغوي الدلالي عند علماء العربية المتقدمين ، ص 72.
- إبراهيم أنيس ، دلالة الألفاظ ، ص 106.
- منذر عياشي ، اللسانيات والدلالة ، ص 32.
- المرجع نفسه ، ص 91.
 - يرى سوسير وأصحاب النظرية اللسانية أن قيمة العلامة اللسانية مستمدة من مبدأي المخالفة و المجاورة مع العلامات اللسانية الأخرى.
- ملكا افتش، اتجاهات البحث اللساني، ص 66 ، 67.
- Adam schaff ; langage et conaissance;p23
- حلمي خليل ، الكلمة ، دراسة لغوية ومعجمية ، ص 192.
- محمد حسن جبل ، المعنى اللغوي ، ص160. أحمد مختار عمر ، علم الدلالة ، ص 79 ، 80 بتصرف.
- جورج ماطوري ، منهج المعجمية ، ص 128 ، 129.
- Lyons;semantics;p252
- منذر عياشي ، اللسانيات والدلالة ، ص 96 ، 97.
- إيزوتسو ، الله والإنسان في القرآن ، ص 31 ، 32.
- المرجع نفسه ، ص 29، 30.
- المرجع نفسه ، ص 30.
- المرجع نفسه ، ، ص 32.
- جورج ماطوري ، منهج المعجمية ، ص 130.
- المرجع نفسه ، ص 130.
- المرجع نفسه ، ص 131.
- إيزوتسو ، الله و الإنسان في القرآن ، ص 51 ، 52.
- المرجع نفسه ، ص 126.
- محمد العبد ، المفارقة القرآنية ، دراسة في بنية الدلالة ، مكتبة الآداب ، ط2 ، 2006 ، ص 67، 68.
- إيزوتسو ،الله والإنسان في القرآن ، ص 30.
- المرجع نفسه ، ص 37 ، 38.
- المرجع نفسه ، ص 49.
- المرجع نفسه ، ص 128.
- المرجع نفسه ، ص 73 ، 74.
- المرجع نفسه ، ص 81 ، 82. يشير هنا إلى قوله تعالى : ﴿كالذي ينفق ماله رئاء الناس و لا يؤمن بالله و اليوم الآخر﴾ البقرة: ٢٦٤ ﴿و آت ذا القربى حقه و المسكين و ابن السبيل و لا تبذر تبذيرا إن المبذرين كانوا إخوان الشياطين وكان الشيطان لربه كفورا ﴾ الإسراء: ٢٦
ـ الله و الإنسان في القرآن ، إيزوتسو ، مقدمة المترجم ، ص 11.
Comment citer
زرال, صلاح الدين. المنهج الدلالي في فهم النص القرآني. Sciences humaines, [S.l.], v. 35, mai 2014. ISSN 1112-3176. Disponible à l'adresse : >https://revues.univ-biskra.dz./index.php/sh/article/view/610>. Date de consultation : 25 déc. 2024
Rubrique
Articles