مراتب الوازع وأثرها في تعميق فقه المواطنة

  • عبد القادر بن حرز الله جامعـة باتنة
  • نبيــل موفـق جامعـة باتنة

Résumé

ناقشت في هذا المقال إشكالية حراسة قواعد ومبادئ فقه المواطنة انطلاقاً من الوازع ومراتبه، فتحدّثت عن معنى الوازع، وعن مراتبه، والتي هي الوازع الجبلّي، والوازع الدّيني، والوازع السّلطاني، وارتباط هذه المفاهيم بقيم المواطنة.

     ثمّ بحثت المبادئ والأسس الكبرى التي يقوم عليها فقه المواطنة، ودور مراتب الوازع في حراستها، وفي تكوين ثقافة عامة شاملة، تنطلق من مجالات الاستعدادات النّفسية والطّبيعيّة للإنسان، والمتمثّلة في الفطرة، والمعتقدات الدّينيّة، والقوانين الوضعيّة الموجّهة للسّلوك الإنساني.

      وختمت المقال بإطلالة مختصرة  عن آثار العولمة في سلامة المنظومة التّربويّة والتّعليميّة، والتي تعتبر قطب الرّحى في فقه المواطنة، وأشرت إلى دور الوازع في الحدّ من هذه الآثار السّلبيّة

 

           In this essay I discussed the problematic  that deals with the effective protectivity and guarding  of   the bases and principles of the citizenship doctrine , starting from the religious obligation and its classes ; in which I dealt with its  meaning first, its classifications which infact are : the innate stimulus, the spiritual stimulus and finally the authoritative one ; and their  effects  and relative concepts  with the citizenship values.

    Then I studied the large basis and principles  upon which the doctrine of citizenship is founded ; and the role of the stimulus in its protection on the one hand, and the forming of a comprehensive general  culture on the other hand ;   begining with the  different  perspectives of the psychlogical and natural  readiness   of the human being, That is shown in the innate instinct , the spiritual beliefs and the posited laws destined to the human behaviour.

    In the end, I concluded my essay with a quick flash back on the  effects ot the  globalization in the educational system’s safety, which is infact the pivot of the mill in the citizenship doctrine . I also mentioned  the role of prevention from these negative effects.

Références

- ابن منظور، محمّد بن مكرم الإفريقي، لسان العرب، دار صادر، بيروت، ج8، ص390، مادة (وزع)، والأزهري، أبو منصور،معجم تهذيب اللّغة، تحقيق: رياض زكي قاسم، دار المعرفة، بيروت،سنة 2001 م، ط1، ص3884، مادة (وزع).
- الأزهري، معجم تهذيب اللّغة، ص3884، مادة(وزع).
- سورة النّمل، الآية 19.
- ابن العربي، أحكام القرآن، تحقيق وتخريج: عبد الرزاق المهدي، دار الكتاب العربي، بيروت، سنة 1425هـ-2004م، ط1،ج3/ص345.
- الأزهري، معجم تهذيب اللّغة، ص3884، مادة(وزع).
- ابن عاشور، محمّد الطّاهر، أصول النّظام الاجتماعي في الإسلام، تحقيق: محمّد الطّاهر الميساوي، دار النفائس، الأردن، سنة2001م، ط1، ص137.
- ابن خلدون ، مقدّمة ابن خلدون، دار الرّشاد الحديثة،(د،ت،ط)، ص207.
- المصدر نفسه، ص208.
- الدّرويش،عبد الرّحمان،الشّرائع السّابقة ومدى حجّيّتها في الشّريعة،سنة 1410هـ، ط1 ، ص230.
- ابن منظور، لسان العرب، ج7/ص320، مادة(سلط).
- سلغريوفا برلنت ماجوميدوفنا، الوازع وأثره في مقاصد الشّريعة، رسالة ماجستير مقدّمة إلى كلّيّة الدّراسات العليا بالجامعة الأردنيّة، بإشراف الدّكتور: هايل عبد الحفيظ داود، عام2006م، ص27.
- ابن خلدون، مقدّمة ابن خلدون، ص43.
- المصدر نفسه.
- صحيح البخاري بشرح فتح الباري،كتاب الشّركة،باب هل يُقرع في القسمة والاستهام فيه، دار الحديث، القاهرة، 1424هـ،ط1، رقم2493، ج5/ص149.
- الحازمي خالد، مساوئ الأخلاق وأثرها على الأمّة، وكالة المطبوعات والبحث العلمي، السعودية، سنة1425هـ، ط1، ص140.
- الدّريني، بحوث مقارنة، مؤسسة الرسالة، بيروت، 1994م، ط1، ج1/ص496.
- ابن منظور، لسان العرب، ج11/ص 96 ، مادة(جبل).
- ابن عاشور، التّحرير والتّنوير، الدار التونسية، تونس، سنة 1984، ج21/ص88.
- سورة الرّوم، الآية30.
- العز بن عبد السّلام، قواعد الأحكام ،دار الكتب العلمية، بيروت، ج2/ص130.
- السّيوطي، الأشباه والنّظائر، دارالكتب العلمية، بيروت، سنة1403هـ، ط1، ص387.
- ابن منظور، لسان العرب، ج13/ص451، مادة(وطن).
- أحمد الحصري، الدّولة وسياسة الحكم في الفقه الإسلامي، مكتبة الكلّيات الأزهريّة، القاهرة، ص31.
- المصدر السّابق، ص33.
- ابن خلدون، مقدّمة ابن خلدون، ص123.
- مالك بن نبي، مشكلة الأفكار في العالم الإسلامي، تّرجمة: عمر مسقاوي، دار الفكر، دمشق، 1988م، ص136.
- ابن عاشور، مقاصد الشّريعة الإسلاميّة، ص263.
- سورة آل عمران، الآية159.
- المليجي يعقوب محمّد، مبدأ الشّورى في الإسلام مع المقارنة بالمبادئ الدّيمقراطيّة الغربيّة والنّظام الماركسي، مؤسّسة الثّقافة الجامعيّة، الإسكندريّة، ص84-85.
- غالم عبد الله الآثار الاقتصاديّة لظاهرة غسيل الأموال، مجلّة العلوم الإنسانيّة، جامعة محمّد خيضر، بسكرة، الجزائر، العدد17، سنة نوفمبر2009م، ص62-63.
- محمّد عبد القادر أبو فارس، النّظام السّياسي في الإسلام، دار الفرقان، عمّان 1407هـ-1986م، ط2، ص26-27.
- أمين جلال، العولمة، دار المعارف، القاهرة، 1998م، ص21.
- عبد الباسط هويدي وعبد اللّطيف قنوعة، تأثيرات العولمة على المنظومة التّعليميّة الجامعيّة في ميدان العلوم الاجتماعيّة، مجلّة العلوم الإنسانيّة- جامعة بسكرة- العدد30/31، ماي2013م، ص27.
- المصدر نفسه، ص32.
Comment citer
بن حرز الله, عبد القادر; موفـق, نبيــل. مراتب الوازع وأثرها في تعميق فقه المواطنة. Sciences humaines, [S.l.], v. 35, mai 2014. ISSN 1112-3176. Disponible à l'adresse : >https://revues.univ-biskra.dz./index.php/sh/article/view/601>. Date de consultation : 25 déc. 2024
Rubrique
Articles