المقاربة التسويقية للمنتوجات المالية والبنكية

  • رشـاد تـو المدرسة الوطنية العليا للإحصاء والاقتصاد التطبيقي

Résumé

يرمي مسعى كل مؤسسة اقتصادية إلى الأخذ بمقومات حفز الاستثمار، كما يرمي إلى رفع نجاعة الموارد المالية المسخرة للاستثمار والاستغلال والتجارة الخارجية، وكذا إلى تسخير هذه النجاعة من أجل النمو والتنويع والبقاء وتوسيع الأسواق والنشاطات وشحد التنافسية.

لكن الغائب الأكبر           في مناجمنت أو تدبير المؤسسات      في الجزائر، هو المزيج التسويقي للمنتوجات المالية والبنكية الذي يشكل المحور الأساس لهذا المقال.

 

La démarche de toute entreprise économique est d’exploiter tous les leviers d’investissement comme elle vise à améliorer l’efficience des ressources financières allouées à l’investissement, à l’exploitation et au commerce extérieur.

Elle vise aussi à exploiter cette efficience au profit de la croissance, de la diversification, de la survie, de l’expansion des marchés et des activités ainsi qu’au renforcement de la compétitivité.

Mais le grand absent dans le management des entreprises algériennes, est le marketing des produits financiers et bancaires qui constitue l’axe principal du présent article.

Références

- EIGLIER (Pierre) et LANGEARD (Eric) : La servuction : marketing des services, Ediscience international, Paris,1999, P15.
- LOVELOCK (C), WIRTZ (J), LAPERT (D), MUNOS (A) : Marketing des services, 6ème édition, pearson Eduction, Paris 2008, P13.
HOROVITZ (JACQUES) : La qualité de service : à la conquête du client, Interditions , Paris 1987, P9.
اتحاد المصارف العربية " المصارف العربية والعودة إلى المستقبل " ، 2002.
زياد رمضان- محفوظ جودة، "الاتجاهات المعاصرة في إدارة البنوك"، دار وائل للنشر والتوزيع، الأردن، 2000، ص306.
د. محسن أحمد الخضري، " التسويق البنكي"، دار ايتراك للنشر والتوزيع، القاهرة، 1999، ص31.
لازالت إلى حوالي 4% في نهاية 2013.
بالنسبة % لمجموع الصادرات.
بالنسبة (%) لمجموع الصادرات.
الادخار الداخلي الخام لأن الرقم المتعلق بالادخار الوطني غير متوفر لسنة 2012.
احصائيات التقرير 22 سنة 2012 لوزارة الصناعة والمؤسسات الصغيرة والمتوسطة وترقية الاستثمار.
- قانون المالية التكميلي لسنة 2009.
- قانون المالية التكميلي لسنة 2011.
- قانون المالية سنة 2012.
التقارير السنوية لبنك الجزائر من 2003 إلى 2011، مقال الأستاذ أحمد بويعقوب (Le rationnement drastique du crédit au secteur privé en algerie : Pourquoi ?)
هذه الأرقام مستقاة من جدول شكله الأستاذ أحمد بويعقوب من معطيات البنك العالمي لسبتمبر 2012 – نفس المقال السابق.
النشرية الإخبارية لإحصائيات المؤسسات الصغيرة والمتوسطة، وزارة الصناعة والمؤسسات الصغيرة والمتوسطة وترقية الاستثمارات لسنة 2012، ص9.
Comment citer
تـو, رشـاد. المقاربة التسويقية للمنتوجات المالية والبنكية. Sciences humaines, [S.l.], v. 35, mai 2014. ISSN 1112-3176. Disponible à l'adresse : >https://revues.univ-biskra.dz./index.php/sh/article/view/595>. Date de consultation : 25 déc. 2024
Rubrique
Articles