الاتصال في العلاقات العامة .. الوسائل والجمهور

  • سامية جفال

Résumé

العلاقات العامة هي الجهاز الذييربط المؤسسة بجمهورها الداخلي والخارجي . وللتقدم التقني في وسائل الإعلامالمختلفة ولاسيما فيما يتعلق بالاتصال دور في زيادة فعالية هذا الجهاز. ازدادالطلب في الآونة الأخيرة على تطوير أقسام العلاقات العامة، وسبب الإقبال على هذاالفرع من فروع الإدارة هو الدور الذي يلعبه هذا الجهاز وأهميته لكل مؤسسة، حيث يقوم بنقل صورة للأنشطة والخدمات التي تقدمها للجمهور وحاجة الجمهور للحصول على تلكالمعلومات.


     Public Relations is the organ that connects its public institution of internal and external. And technical progress in various media, particularly with regard to communication role in increasing the effectiveness of this device. Increased demand in recent sections on the development of public relations, and the reason for the popularity of this branch of the Department is Alldoralve role of this device and importance of each institution where the transfer of a picture of the active and the services provided by the public and the public need for suchinformation

Références

ـ إدارة العلاقات العامة في مصر، سمير محمد حسين. القاهرة: عالم الكتب، 1995. ص123 .
ـ إدارة العلاقات العامة المدخل الاستراتيجي. راسم محمد الجمال ، خيرت معوض عياد . ط: 1. مصر: الدار المصرية اللبنانية، 2005.ص247.
ـ المرجع نفسه. مرجع سبق ذكره.ص 82 ـ 83.
ـ المرجع نفسه. مرجع سبق ذكره.ص265 ـ 266 .
ـ عبد السلام أبو قحف، مرجع سبق ذكره. ص 99- 101.
ـ علي عياصرة و محمد محمود العودة الفاضل، الإتصال الإداري و أساليب القيادة. مان: دار الحامد للنشر و التوزيع، ط:1.ص 27.
ـ هاني عرب، مرجع سبق ذكره.ص 16.
ـ علي عياصرة و محمد محمود العودة الفاضل، مرجع سبق ذكره. ص 85-86.
ـ انظر: المرجع نفسه. ص 87-89.
ـ هاني عرب، مرجع سبق ذكره. ص16.
ـ انظر: علي عياصرة، الاتصال الإداري و أساليب القيادة. مرجع سبق ذكره. ص 26.
ـ علي برغوث، العلاقات العامة، العلاقات العامة. الأقصى: جامعة الأقصى،2007، ط: بلا. ص 121.
ـ زياد رمضان ، مرجع سبق ذكره. ص 87.
ـ عايد فضل الشعراوي، الإعلان والعلاقات العامة، دراسة مقارنة. بيروت: الدار الجامعية للطباعة والنشر، ط: 1. 2006.
ـ محمد منير حجاب ، الاتصال والعلاقات العامة. القاهرة: دار الفجر للنشر والتوزيع، د.ط 2007. ص 435.
ـ عايد فضل الشعراوي ، مرجع سبق ذكره.ص 231.
ـ علي برغوث، مرجع سبق ذكره. ص 128.
ـ عايد فضل الشعرواي، مرجع سبق ذكره. ص 231.
ـ محمد منير حجاب، مرجع سبق ذكره. ص 421.
ـ أحمد محمد المصري، العلاقات العامة. الإسكندرية: مؤسسة شباب الجامعة، ط: 1. 1999 - 2000. ص 42.
ـ محمد منير حجاب، مرجع سبق ذكره. ص 437.
ـ محمد منير حجاب ، مرجع سبق ذكره. ص 221-222 .
ـ المرجع نفسه ، ص 221- 222.
ـ محمد منير حجاب ، مرجع سبق ذكره. ص221-222.
ـ زياد محمد الشرمان ، عبد الغفور، مبادىء العلاقات العامة. عمان : دار الصفاء للنشر والتوزيع. ط:1. 2001. ص81-82.
ـ علي برغوث ، مرجع سبق ذكره. ص 122- 126.
ـ هناء حافظ بدوي، العلاقات العامة والخدمة الاجتماعية" أسس نظرية ومجالات تطبيقية " الإسكندرية: المكتب الجامعي الحديث،.ط: بلا. 2001.ص33-55.

ـ المرجع نفسه ، مرجع سبق ذكره ص33-55.
ـ علي برغوث، مرجع سبق ذكره. ص 133- 135.
ـ الصفحة 35.
ـ عبد المعطي محمد عساف ، محمد فلاح صالح، أسس العلاقات العامة. عمان: دار ومكتبة الحامد . ط: بلا. 2004. ص 13- 14.
ـ راسم محمد الجمال ، خيرت معوض عياد ، مرجع سبق ذكره. ص 248.
ـ إبراهيم إمام، العلاقات العامة والمجتمع. ط: 2. القاهرة: مكتبة الأنجلومصرية، 1967. ص179.
ـ إدارة العلاقات العامة المدخل الاستراتيجي، مرجع سبق ذكره.ص 248ـ 249.
ـ السيد عليوة ،تنمية مهارات العلاقات العامة في ظروف المنافسة "سلسلة تنمية المهارات". القاهرة :اتراك للطباعة والنشر والتوزيع، ط :بلا.2001.ص95.
ـ محمد بهجت جاد الله كشك ، العلاقات العامة و الخدمة الاجتماعية. الاسكندرية :مكتب الجامعي الحديث، ط:بلا. 2003. ص67.
ـ عبد الكريم راضي الجبوري ، العلاقات العامة فن و ابداع تطوير المؤسسة و نجاح الادارة .:بيروت:دار البحار، ط :1. 2001.ص138.
ـ كلثوم مسعودي ، العلاقات العامة في المؤسسة الاقتصادية الصناعية الجزائرية " دراسة ميدانية بمؤسسة صناعة "، " مذكرة لنيل شهادة ماجستير لتنمية الموارد البشرية ،2006-2007.ص 106.ENICAB الكوابل بسكرة.
ـ محمد الصيرفي، العلاقات العامة" من منظور إداري".الإسكندرية: مؤسسة حورس الدولية، ط:1. 2005. ص 204.

ـ انظر إدارة العلاقات العامة المدخل الاستراتيجي، مرجع سبق ذكره ص249 ـ ومابعدها .
ـ وليام ل ريفرز، تيودور بيترسون، وآحرون. وسائل الإعلام والمجتمع الحديث ترجمة: إبراهيم إمام. القاهرة: دار المعرفة، 1975. ص 289.
ـ علي عجوة، الأسس العلمية للعلاقات العامة . ط: 3. القاهرة: عالم الكتب، 1985.ص 21 .
Comment citer
جفال, سامية. الاتصال في العلاقات العامة .. الوسائل والجمهور. Sciences humaines, [S.l.], v. 33, mai 2014. ISSN 1112-3176. Disponible à l'adresse : >https://revues.univ-biskra.dz./index.php/sh/article/view/552>. Date de consultation : 25 déc. 2024
Rubrique
Articles