: الإعلام المدرسي كآلية تنمي قيم المواطنة (دراسة ميدانية لعينة منالمعلمين،الأساتذةوالتلاميذ على مستوى بعض المؤسسات التربوية بولاية سيدي بلعباس).
Résumé
يعتبر موضوع ترسيخ قيمالمواطنة في الوسط المدرسي، من المحاور المهمة و الرامية لإنجاح أي مشروع إجتماعي، تنموي وهذاما يتجلى من خلال حرص الوزارة الوصية في استراتيجيتها الجديدة (مدرسة الجودة 2016/2030)على تحديث و تطويرمنظومة الإتصال المدرسي وجعله آلية من آليات السياسة القطاعية التربوية في ترسيخ قيمالمواطنة لدى التلاميذ من جهةوالعمل من جهة أخرى على مسايرة و مجابهةالرهاناتالتي تفرضها تدفقات العاملالتكنولوجي متمثلا في شبكةالأنترنت ووسائط التواصل الإجتماعي وإنعاكساتها على بلورةتصورات وتمثلات التلاميذلقيم المواطنة وعلى هذا الأساس، شملت هذه الدراسة أربع عينات تمثل المنظومة التربوية (تلاميذالمدارس والإكماليات، مديرية التربية لولاية سيدي بلعباس،المعلمين والأساتذة وأولياء التلاميذ)، إذ تبين من خلال النتائجالمتوصل إليها ضعف منظومة الإتصال المدرسي المعمول بها حاليافيبلورة نموذج التلميذ المواطنو عدم مقدرتها على مجارات نسق منظومة الإتصال الموازي.
الكلمات المفتاحية: الإتصال المدرسي،المواطنة،الإتصال الموازي، القيم المجتمعية.
Résumé:
Le thème de la communication au sein des établissements scolaires et son impact pour la consolidation des valeurs de la citoyenneté chez les écoliers ,demeure une question d’actualité et l’un des grand axes dans le chantier de modernisation et de l’amélioration approuvé par la tutelle pour la concrétisation des principaux objectifs de la stratégie national (école de qualité 2016/2030), non seulement pour la préservation de ces valeurs et l’intégration des élèves dans ceprocessusde la citoyenneté et du civisme , mais aussi pour faire face au défisdu facteur technologique (internet et réseaux sociaux) qui menacent l’imaginaire, l’interprétation et les représentations de nos élèves envers la question de citoyenneté.
Les mots clés: la communication scolaire, la citoyenneté, la communication de parallèle, les valeurs de la société.