جودة التعليم العالي ومتطلبات التنمية البشرية

  • زقاوة أحمد ، المركز الجامعي ، غليزان،

Résumé

تتناول الدراسة الحالية موضوع الجودة الشاملة في التعليم العالي، الذي أصبح أسلوبا حديثا في التسيير البيداغوجي وتفعيل الأداء البشري. كما يسلط الضوء على علاقة المؤسسة الجامعية بالتنمية الاقتصادية والاجتماعية من خلال تحديد متطلبات سوق العمل من مؤهلات ومهارات عملية. تعتمد الدراسة المنهج الوصفي التحليلي، الذي يقوم على توظيف أدبيات التنمية والجودة الشاملة والدراسات السابقة وتحليلها قصد توظيفها في الإجابة عن تساؤلات الدراسة. وخلصت الدراسة الى أن التنمية تتأثر ايجابا بنوعية التعليم ومدى قدرته على الاستجابة لمتطلبات سوق العمل. 

 

The article examines the issue of global quality in high education which has recently become a method in teaching management and human performance activation. It also highlights the relationship between the university and socio-economic development through the identification of labor market requirements of  qualifications and practical skills. The study is based on the descriptive and analytical approach which emphasizes on the literarature of development and  global quality, and on previous studies so as to answer the questions related to the study. In the end, the study reached the conclusion that development is positively influenced by the quality of education and also by its ability to respond to labor market’s needs.

Téléchargements

Les données sur le téléchargement ne sont pas encore disponible.

Références

1)عليمات، صالح ناصر:إدارة الجودة الشاملة في المؤسسات التربوية، دار الشروق، الأردن، 2004، ص16.
(2) البندري، محمد بن سليمان وعبد الباقي، مصطفى احمد: الاتجاهات العالمية لضمان الجودة، في: طعيمة، رشدي أحمد (محرر)، الجودة الشاملة في التعليم بين مؤشرات التميز ومعايير الاعتماد، دار المسيرة، عمان، الأردن، 2005، ص36.
(3) عليمات، صالح ناصر :إدارة الجودة الشاملة في المؤسسات التربوية، دار الشروق، الأردن، 2004، ص98.
(4)مقداد، محمد:جامعات البلدان النامية في عهد العولمة: أمل البقاء بين التحديات المستمرة والأزمات الحادة، ورقة بحث قدمت إلى ندوة العولمة وأولويات التربية، كلية التربية جامعة الملك سعود، الرياض،2004، 17-18 ابريل.
(5)مقداد، محمد: جامعات البلدان النامية في عهد العولمة: أمل البقاء بين التحديات المستمرة والأزمات الحادة، ورقة بحث قدمت إلى ندوة العولمة وأولويات التربية، كلية التربية جامعة الملك سعود، الرياض،2004، 17-18 ابريل.

(6)Peters, D. W: A Student'sView of the ABET 2000 Criteria, Proceedings of the 28th ASEE/IEEE Frontiers in. Education Conference, November, 1998.
(7) فريري، باولو :نظرات في تربية المعذبين في الأرض، ترجمة: الحسيني، مازن، دار التنوير والمركز الفلسطيني لقضايا السلام والديمقراطية، رام الله، 2002.
(8)مقداد، محمد :جامعات البلدان النامية في عهد العولمة: أمل البقاء بين التحديات المستمرة والأزمات الحادة، ورقة بحث قدمت إلى ندوة العولمة وأولويات التربية، كلية التربية جامعة الملك سعود، الرياض،2004، 17-18 ابريل.
(9) القصيبي، جورج :التنمية البشرية- مراجعة نقدية للمفهوم والمضمون، مركز دراسات الوحدة العربية، بيرو، 1995، ص92.
(10)طنش، علي السيد احمد: التعليم وعلاقته بالعمل والتنمية البشرية في الدول العربية، مجلة دراسات تربوية واجتماعية،3(1)، يناير، 1997.
(11)Hanushek, E.A & Kimko ,D:Schooling, Labor-Force Quality, and the Growth of Nations, American Economic Review, American Economic Association, 90(5), 1184-1208, December, 2000.
(12)Hanushek, E.A & Wößmann, L: Education Quality and Economic Growth, The Word Bank, Washington, DC, 2007.
(13)Hanushek. E. A: The Economics of School Quality, German Economic Review 6(3): 269–286, 2005.
(14) البنك الدولي: طريق لم يسلك بعد: الإصلاح التعليمي في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، ترجمة: مخيمر، محمد امين وأبو طه، موسى، دار الكتاب الجامعي، العين، الإمارات العربية المتحدة، 2009، ص108.
(15)لمزيد من التفاصيل حول التقارير يمكن زيارة المواقع التالية:http://nces.ed.gov/timss
http://timss.bc.edu
(16)غيات، بوفلجة: التربية من اجل الفعالية، دار الغرب، وهران، 2006.
(17)الشريف، حسن: تدريس العلوم الطبيعية على ضوء متغيرات سوق العمل، مجلة المستقبل العربي، العدد 234، 1997، ص ص.67-82.
(18)عيد، يوسف سيد محمد: اتجاهات حديثة لتطوير التعليم الجامعي، المجلس الأعلى للجامعات، ابريل، القاهرة، 2003.
(19)بودوح، محمد: واقع تطبيق نظام أل: ل م د من وجهة نظر الطلبة، دراسة وصفية لعينة من طلبة كلية العلوم الاجتماعية والآداب بجامعة البليدة، مجلة علوم الانسان والمجتمع، سبتمبر العدد 3، 2012، ص 139- 156.
(20) شحادة، نعمان: ضمان الجودة والاعتماد الأكاديمي، مجلة البحث العلمي، الجمعية الأردنية للبحث العلمي، العدد،2، السنة2، 2010، ص ص 61-70.
(21) العبيدي، سيلان جبران:ضمان جودة مخرجات التعليم العالي في إطار حاجات المجتمع، ورقة بحث قدمت الى مؤتمر: المواءمة بين مخرجات التعليم وحاجات المجتمع في الوطن العربي، بيروت، 6-10 ديسمبر، 2009، المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم.
(22) اليونسكو:التعليم الثانوي في القرن الواحد والعشرين: نحو ثقافة للريادة، 2006.
(23)زرزوز، أحمد، تقييم تطبيق الاصلاح الجامعي الجديد: نظام ليسانس- ماستر- دكتوراه، في ضوء تحضير الطلبة لعالم الشغل، رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة منتوري، قسنطينة، 2006.
Publiée
2013-09-07
Comment citer
أحمد, زقاوة. جودة التعليم العالي ومتطلبات التنمية البشرية. Sciences de l'Homme et de la Société, [S.l.], v. 7, sep. 2013. ISSN 2253-0347. Disponible à l'adresse : >https://revues.univ-biskra.dz./index.php/fshs/article/view/136>. Date de consultation : 22 nov. 2024