التلوث الثقافي وعلاقته بالمناخ الأسري لدى عينة من طلبة الجامعة
Résumé
استهدفت الدراسة التعرف على الثلوث الثقافي عند طلبة الجامعة، المناخ الأسري عند طلبة الجامعة، دلالة الفرق في متغير التلوث الثقافي ومتغير المناخ الاسري عند طلبة الجامعة وفقا( للجنس والتخصص الدراسي). طبيعة العلاقة الارتباطية بين المناخ الأسري والتلوث الثقافي عند طلبة الجامعة.
توصلت الدراسة إلى: إن طلبة الجامعة لديهم مستوى مرتفع من التلوث الثقافي وان المناخ الأسري الذي يعيشون فيه غير سوي كما أظهرت نتائج الدراسة إن مستوى التلوث الثقافي لدى الذكور أعلى موازنة بالإناث، بينما لم تظهر فروق بين الذكور والاناث في المناخ الاسري، كما بينت نتائج الدراسة عدم وجود فروق بين الطلبة ذوي الاختصاص الدراسي العلمي والإنساني في التلوث الثقافي والمناخ الأسري، فضلاً عن وجود علاقة ارتباطيه بين المتغيرين.
The study aimed to identify: cultural lilut when university students , Family climate at the university students , Significant difference in the cultural variable pollution and climate variable family when university students in accordance with (sex and area of study), The nature of the correlation between domestic climate and cultural pollution when university students.
The study found: The university students have a high level of pollution, cultural and climate household in which they live is only as study results showed that the level of pollution cultural males higher budget females, while it did not show differences between males and females in a climate of family, also showed the results of the study no differences between students with scientific and academic competence in the cultural pollution of humanitarian and family climate, as well as a correlation between the two variables.
Téléchargements
Références
(2) حسن، محمود شمال: سيكولوجية الفرد في المجتمع، دار الأفاق العربية، القاهرة،2001، ص 263.
(3) كفافي، علاء الدين: الإرشاد والعلاج النفسي الأسري: المنظور ألنسقي الاتصالي، دار الفكر العربي، 1999، ص 159.
(4) مجدي، حبيب: الخصائص لذوي الكفاءة الاجتماعية، دراسة ميدانية، مجلة كلية التربية، جامعة طنطا، العدد- 110، 1991،ص 15.
(5) Bee , Helen and Denise Boyd (2002) . life span : development . (3d ed) , Ally and Bacon , Boston.p 114
(6) القريطي، عبد المطلب: في الصحة النفسية، القاهرة، دار الفكر العربي، 1997، ص 452.
(7) نشوان، يعقوب: التعليم المفرد بين النظرية والتطبيق، دار الفرقان للنشر والتوزيع-عمان. 1993، ص 94.
(8) الفقي، حامد عبد العزيز: دراسات في سيكولوجية النمو، ط(3)، عالم الكتب، القاهرة، ب،ت ،ص 276.
(9) المودودي، ابو علي: نحن والحضارة الغربية، الدار السعودية، جدة، 1983، ص 11.
(10) فرحان، إسحاق احمد: مشكلات الشباب في ضوء الإسلام ، ط(7)، دار الفرقان للنشر والتوزيع-عمان، 1999، ص 17.
(11) عثمان، محمد عثمان: تقليد الغرب وإشكاله وعواقبه، دار الرشيد –دمشق، 1999، ص 24.
(12) علي، عزيزة عبد العزيز: دور المرأة في تعزيز الثقافة الإسلامية لدى أبنائها في ظل العولمة: بحث مقدم إلى مؤتمر الإسلام والتحديات المعاصرة، 2007، ص 32. www.musanadah.com
(13) ابو دف، محمود خليل و الأغا، محمد عثمان: التلوث الثقافي لدى الشباب في المجتمع الفلسطيني ودور التربية في مواجهته، مجلة الجامعة الإسلامية، المجلد التاسع-العدد الثاني،2001، ص(375-424).
(14) حافظ نبيل وسليمان، عبد الرحمن و شندي، سميرة: مقدمة في علم النفس الاجتماعي، القاهرة: مكتبة زهراء الشرق، 1997، ص 243.
(15) خليل، محمد محمد بيومي: سيكولوجية العلاقات العائلية،دار قباء للطباعة والنشر والتوزيع، القاهرة، 2000، ص 16.
(16) خليل، عفراء ابراهيم: المناخ الأسري وعلاقته بالصحة النفسية للأبناء، مجلة كلية التربية الأساسية –الجامعة المستنصرية، العدد 49، 2006، ص( 483-506).
(17) صالح، سامية خضر: الشباب الجامعي بين الأمية الثقافية والفراغ الإيديولوجي-دراسة تطبيقية على عينة من طلاب وطالبات جامعة عين شمس، مجلة كلية التربية العدد15-1991، ص(147-174).
(18) الجوير، ابراهيم بن مبارك: الشباب وقضاياه المعاصرة، مكتبة العبيكان-الرياض، 1994،ص 19.
(19) محمد، إسامة حامد: التلوث النفسي لدى طلبة جامعة الموصل، أطروحة دكتوراه غير منشورة، كلية التربية، جامعة الموصل، العراق، 2004، ص 2.
(20) Lowery, SA, et al . (1988). Milstons in Mass Communication