بعضُ مهارات الذكاء الوجداني وعلاقتها بتقدير الذات لدى المتفوقين في رياضة

  • أحمد لزنك

Résumé

هدفت هذه الدراسة إلى الكشف عن مستويات الذكاء الانفعالي وتقدير الذات، وتمثلت مشكلة البحث في التساؤل الرئيس التالي: ما علاقة الذكاء الانفعالي بتقدير الذات لدى ممارس رياضة الكونغ فو ووشو؟.وتمثلت فروض البحث في ثلاث فرضيات تم من خلالها الإجابة عن تساؤلات الدراسة، وبلغ حجم العينة 74 رياضياً متفوقاً بنوادي الكونغ فو ووشو. وقد تم استخدام مقياسيْن للحصول على البيانات من أفراد العينة، وهما مقياس الذكاء الانفعالي ومقياس تقدير الذات. كما تم استخدام مجموعة من الأساليب الإحصائية من بينها المتوسط الحسابي وعلاقة بيرسون. وتوصلت نتائج الدراسة إلى أن متوسط درجات الذكاء الانفعالي (2.89) ومتوسط درجات تقدير الذات (2.86) وهما مستوى مرتفع، كما توصل إلى وجود علاقة ارتباط موجبة بين الذكاء الانفعالي وتقدير الذات تقدر بـ 0.626 وهي دالة إحصائيا عند مستوى الدلالة 0.01.

 

 

  This study aimed at exploring the levels of emotional intelligence and self  esteem. The research problem was represented in the following main question: what is the relationship between emotional intelligence and self esteem for a Kung Fu Wushu sport  practitioner?.

       Three hypotheses were to answer the questions of the research. The study sample consisted of seventy four (74) elite athletes, and a combination of scales was used, including an emotional intelligence and a self esteem scale. The researcher also used the following statistical methods: means and Pearson Correlation Coefficient.

        The results revealed a high mean of emotional intelligence at 2.89 and also a high mean of self esteem estimated at 2.86.

        The results also revealed that emotional intelligence was positively correlated to self esteem, with a correlation coefficient of 0.626, and a statistically significant level of 0.01.

Téléchargements

Les données sur le téléchargement ne sont pas encore disponible.

Références

( ) سامية الأنصاري وحلمي الفيل: ما وراء معرفة الذكاء الوجداني، المكتبة الأنجلومصرية، مصر، 2009، ص176.
(2) Drissi Bouzid, Football concepts et méthodes p26-33
(3) جابر محمد عبد الله عيسى، ربيع عبده أحمد رشوان: الذكاء الوجداني وتأثيره على التوافق والرضا عن الحياة والإنجاز الأكاديمي لدى الطفل، مجلة دراسات تربوية واجتماعية، كلية التربية، جامعة حلون، مج 12 ن، ع4 أكتوبر 2006، ص8.
(4) محمد حسن علاوي: سيكولوجية القيادة الرياضية، مركز الكتاب للنشر، القاهرة 1998، ص185.
(5) شاكر عبد الحميد: علم النفس الإبداعي، دار غريب للطباعة والنشر، القاهرة 1995، ص 13.
(6) هشام اللحام: الفنون القتالية، المؤسسة العربية للدراسات والنشر، بيروت، 1983، ص10.
(7) القرآن الكريم.
(8) أبو الحسن مسلم بن الحجاج بن مسلم: صحيح مسلم، مؤسسة المختار للنشر والتوزيع، القاهرة، 2005.
(9) سامية خليل: الذكاء الوجداني، دار الكتاب الحديث، الجزائر، 2010، ص28.
(10) محمد حسن علاوي: سيكولوجية القيادة الرياضية، مرجع سابق، ص100.
(11) رافع عبد العزيز وآخرون: دوافع ممارسة الرياضات القتالية لدى المراهقين الذكور15-18 سنة، مذكرة لنيل شهادة الليسانس جامعة الجزائر، كلية العلوم الاجتماعية قسم التربية البدنية والرياضية بدالي إبراهيم، 2000 - 2001، ص 12.
(12) عبد المنعم أحمد الدريد: دراسات معاصرة في علم النفس المعرفي، ج1، علم الكتب، القاهرة 2004، ص ص 357، 364.
Publiée
2013-06-06
Comment citer
لزنك, أحمد. بعضُ مهارات الذكاء الوجداني وعلاقتها بتقدير الذات لدى المتفوقين في رياضة. Sciences de l'Homme et de la Société, [S.l.], v. 6, juin 2013. ISSN 2253-0347. Disponible à l'adresse : >https://revues.univ-biskra.dz./index.php/fshs/article/view/119>. Date de consultation : 21 nov. 2024