الاحتياجات التّدريبية لدى معلّمي المرحلة الابتدائيّة الطور الثّاني في مجال بناء الاختبارات التّحصيلية الموضوعيّة

  • صباح ساعد

Résumé

تعدّ الاختبارات التّحصيليّة الموضوعيّة من بين أهم أدوات التّقويم التّربوي، حيث يتمّ بناء على نتائجها اتخاذ العديد من القرارات المتعلّقة بمصير الملايين من التّلاميذ. ولقد أثبتت العديد من الدّراسات ضعف كفاية المعلّمين في مجال بناء الاختبارات التّحصيليّة الموضوعيّة. لذلك تعدّ قضيّة تدريب المعلّمين لتنمية كفايتهم في هذا المجال، من الأمور الأساسيّة والواجب أخذها بعين الاعتبار. وجاءت هذه الدّراسة من أجل الكشف عن الاحتياجات التّدريبيّة لدى معلّمي المرحلة الابتدائية في مجال بناء الاختبارات التحصيليّة الموضوعيّة.

 

The objective achievement tests, are among the most important tools for educational assessment, as it is on the basis of their results that many decisions are made concerning the fate of millions of students; and many studies have confirmed the weakness of the adequacy of teachers in constructing objective achievement tests. So, the issue of teachers training for the development of their adequacy in this area is essential and must be taken into account.

The present study came to detect training needs of primary school teachers in the field of constructing objective achievement tests.

Téléchargements

Les données sur le téléchargement ne sont pas encore disponible.

Références

(1) محمد بن راشد الحديدي، الاحتياجات التّدريبية لمُديري ومديرات المدارس الاعدادية والثّانوية، رسالة ماجستير غير منشورة، كليّة التربية والعلوم الإنسانية، جامعة السلطان، قابوس، عمان، 1998، ص34.
(2) حمدان أحمد الغامدي، مقياس الاحتياجات التّدريبيّة التّربويّة لأعضاء هيئة التّدريس في مؤسّسات إعداد المُعلمين بالمملكة العربيّة السّعوديّة، ص 334، http://www.ksu.edu.sa/sites/Colleges/Arabic Colleges/CollegeOfEducation/DocLib42.
(3) درّة عبد الباري، مرجع سبق ذكره، ص91.
(4) نبيل عبد الهادي، منهجية البحث في العلوم الإنسانية، دار الأهلية للنشر والتوزيع، عمان الأردن، 2006، ص96.
(5) سعد عبد الرحمن، القياس النفسي (النظرية والتطبيق)، ط3، دار الفكر العربي، القاهرة، 1998، ص183.
(6) فان دالين، ديو بولد، مناهج البحث في التربية وعلم النفس، ترجمة محمد نبيل نوفل وآخرين،ط2،مكتبة الأنجلو المصرية، القاهرة، 1977، ص52.
(7) فؤاد البهي السيد، علم النفس الإحصائي وقياس العقل البشري، بدون طبعة، دار الفكر العربي,القاهرة، 1983.ص 152.
(8) فان دالين، ديو بولد، مرجع سبق ذكره، ص ص 47-48.
عايش محمود زيتون، أساسيات الإحصاء الوصفي، ط4، دار عمّار للنشروالتوزيع، عمّان، الأردن، 2006 ص 197.
Publiée
2013-06-06
Comment citer
ساعد, صباح. الاحتياجات التّدريبية لدى معلّمي المرحلة الابتدائيّة الطور الثّاني في مجال بناء الاختبارات التّحصيلية الموضوعيّة. Sciences de l'Homme et de la Société, [S.l.], v. 6, juin 2013. ISSN 2253-0347. Disponible à l'adresse : >https://revues.univ-biskra.dz./index.php/fshs/article/view/115>. Date de consultation : 21 nov. 2024