إشكالية القياس والاختبارات في مجال التربية البدنية والرياضية وعلاقتها بالبحث العلمي
Résumé
تهدف هذه المداخلة إلى إلقاء الضوء على إشكالية القياس والاختبارات في مجال التربية البدنية والرياضية بصفة عامة، وعلاقة ذلك بالبحث العلمي باعتبار أن القياس أو الاختبار أحد الأدوات الأساسية في البحث العلمي، والتي بفضلها يتوصل الباحث إلى النتائج والتي يمكن من خلالها إصدار أحكام وقرارات تكون بمثابة الرؤية المستقبلية.
وقد نتعرض في أول الأمر إلى تحديد المفاهيم الأساسية ثم توضيح علاقتها بالبحث العلمي، مبرزين بذلك صدقية وصلاحية هذه القياسات والاختبارات ثم نحاول بعد ذلك إسقاطه على بعض الحالات الواقعية التي تفتح لنا بابالنقاش العلمي وبالتالي الخروج بأفكار دقيقة وواضحة تكون بمثابة الانطلاقة نحو تطور البحث العلمي ورقي المجتمع.