التواصل التعليمي الفعال داخل الصف الدراسي وانعكاساته على العلاقات الاجتماعية داخل المدرسة

  • أمال كزيز

Résumé

يعد التواصل التعليمي أحد القضايا السوسيولوجية الحديثة في المجال التربوي وفي الممارسات اليومية داخل المدرسة  والذي يعبر عن التفاعل القائم بين الفاعلين داخل هذا المجال، فالتواصل التعليمي هو عملية نقل المعلومات والمعارف و الخبرات والمشاعر بصورة  شفوية أو عن طريق إرسال مجموعة من المعاني والرموز ما جعل التواصل التعليمي يتجاوز الطرح التقليدي القائم على أساس الاتصال باتجاه واحد وهو من المعلم إلى المتعلم بل تعدى ذالك إلى كونه عملية اتصال باتجاهين من المعلم إلى المتعلم والعكس وهذا ما يفتح مجالا واسعا بين الطرفين للتفاعل داخل الصف الدراسي وخارجه و انعكاساته على جانب تكوين علاقات اجتماعية داخل المدرسة وإعادة إنتاجها بما يتوافق مع النموذج الثقافي للمجتمع وللمدرسة كمجتمع مصغر حيث تساعد على فهم ذهنيات الأفراد.


الكلمات المفتاحية:  التواصل التعليمي- مدرسة- الصف الدراسي- العلاقات الاجتماعية       


Educational communication is one of the modern sociological issues in the field of education and in the daily practices within the school, which reflects the interaction between the actors in this field. Educational communication is the process of transferring information, knowledge, experiences and feelings orally or by sending a group of meanings and Icon Making educational communication beyond the traditional proposition based on one-way communication, from teacher to learner, but rather as a process of two-way communication from teacher to learner and vice versa, which opens a wide area between the two sides of the interaction within the classroom and outside and reflections on the side of composition Social relations within the school and reproduce them in accordance with the cultural model of the community and the school as a small community where it helps to understand the minds of individuals           

Publiée
2019-02-28
Comment citer
كزيز, أمال. التواصل التعليمي الفعال داخل الصف الدراسي وانعكاساته على العلاقات الاجتماعية داخل المدرسة. Changement Social, [S.l.], n. 06, fév. 2019. ISSN 2507-7473. Disponible à l'adresse : >https://revues.univ-biskra.dz./index.php/chs/article/view/4241>. Date de consultation : 14 nov. 2024
Rubrique
Articles